القائمة الرئيسية

الصفحات

أوائل لاعبي كرة السلة الافريقيين الذين وقعوا مع فريق الدوري الاميركي للمحترفين

أوائل لاعبي كرة السلة الافريقيين الذين وقعوا مع فريق الدوري الاميركي للمحترفين

كان نات سويتواتر كليفتون رائدًا مبكرًا في كرة السلة عندما أصبح واحدًا من أوائل اللاعبين السود الذين وقعوا مع فريق الدوري الاميركي للمحترفين في عام 1950.

وكان لديه أيضًا مهارات التوفيق بين اللاعبين ، مما ساعد في توجيه نيكس من نيويورك إلى ظهورهم الأول في نهائيات الدوري الاميركي للمحترفين في عامه الأول مع الفريق الذي لعب فيه.


Clifton هو موضوع الفيلم القادم Freshwater ، فيلم السيرة الذاتية الذي يسلط الضوء على حياة Clifton ، وتوقيعه مع Knickerbockers ، والموسم التاريخي 1950-51 عندما ترك Clifton بصمته المباشرة كلاعب مبتدئ.


الحياة المبكرة والوظيفة

ولد كليفتون في إنجلترا ، أركنساس في 13 أكتوبر 1922 ، وحصل على لقب Sweetwater بسبب حبه للمشروبات الغازية ، وكان اسمه الأصلي كليفتون ناثانيال ، ولكن


عندما ظهر لأول مرة وهو يلعب كرة السلة لمدرسة DuSable الثانوية في شيكاغو ، غير كتاب الرياضة أول مرة. وأسماء العائلة لأنهم وجدوا أن ناثانيال أطول من أن يكتبوا في قصصهم ، وفقًا لكتاب رون توماس.  لقد أزالوا المسار: الدوري الاميركي للمحترفين - الرواد السود.


بعد خدمته في جيش الولايات المتحدة لمدة ثلاث سنوات خلال الحرب العالمية الثانية ، بدأ كليفتون مسيرته الاحترافية في كرة السلة مع New York Renaissance ، وهو أول فريق كرة سلة محترف يملكه أسود.


قادته الذراعين الطويلتين والأيدي الكبيرة التي يبلغ ارتفاعها 6 أقدام و 8 أقدام إلى قضاء عامين مع فريق Harlem Globetrotters.


أوائل اللاعبين الأمريكيين من افريقيا

في عام 1950 ، أصبح من أوائل اللاعبين الأمريكيين من أصل أفريقي الذين وقعوا عقدًا مع الدوري الاميركي للمحترفين.


انضم اللاعب البالغ من العمر 27 عامًا إلى فريق نيويورك نيكس ، الذي كان يدربه في ذلك الوقت جو لابشيك.  واجه كليفتون العنصرية داخل وخارج الملعب خلال مسيرته ، خاصة على الطريق للمباريات خارج الديار.


لكنه وجد حليفًا قويًا في Lapchick ، ​​والذي سبق له اللعب مع فريق Celtics الأصلي وواجه New York Renaissance في عدة مناسبات ، منهياً صداقات مع العديد من لاعبي الفريق والمدربين.


إذا كان أي شخص قلقًا بشأن كيفية توافق Sweetwater Clifton مع زملائه الجدد في فريق Knicks ، فكل ما يحتاجون إلى معرفته هو أن الفريق سيأخذ إشاراتهم من Lapchick ، ​​ولم يعد أي شخص في الدوري الاميركي للمحترفين بعد الآن.


حساسًا للتجربة السوداء في أمريكا ، كتب فوستر فرانك في كتابه المياه العذبة ، سيرته الذاتية لعام 2016 عن كليفتون.


كان فريق نيكس بالفعل فريقًا قويًا عندما انضمت Sweetwater في عام 1950 ، وكان قد خاض التصفيات للسنوات الأربع السابقة على التوالي ، على الرغم من عدم فوزه في نهائيات الدوري الاميركي للمحترفين.


انضم كليفتون إلى قائمة قوية تضمنت فينس بوريلا وهاري جالاتين وديك ماكجواير وكوني سيمونز وإيرني فاندروغي وماكس زاسلوفسكي.


التدريبات الاوليه لكليفتون

بدا كليفتون مؤقتًا في تدريباته الأولى مع نيكس ، حيث مرر الكرة في كل مرة حصل عليها ولم يسدد ، وفقًا لفرانك.بدأ في التسديد أكثر بمرور الوقت ، لكن كليفتون شعر أن دوره الأساسي في الفريق كان كمدافع وثابت ، وسيستغرق عام قبل أن تصل لعبته إلى أقصى إمكاناتها.


قال كليفتون ، وفقًا لكتاب توماس ، لقد كنت متمردًا وسجلت بعض الأهداف ولعبت بعض الدفاع أبقيت في الغالب اللاعبين الأقوياء من الفريق الآخر.  كانت فكرتي هي محاولة الحصول على فريق رابح.


لعب كليفتون في جميع مباريات الموسم العادي البالغ عددها 66 في نيويورك خلال موسم 1950-51 ، بمتوسط ​​8.6 نقطة و 7.6 كرات مرتدة لكل مباراة ، وفقًا لفرانك.


لم تكن نسب تسديده البالغة 32 من الميدان و 52 من الخط رائعة ولكنها تتماشى مع متوسطات الدوري الاميركي للمحترفين في ذلك الوقت بعد التأهل إلى التصفيات ، واجه نيكس فريق سيراكيوز ناشونالز في أفضل خمس نهائيات من دوري الدرجة الأولى ، حيث قسموا أول أربع مواجهات .


على الرغم من 12 نقطة في المباراة الخامسة ، عاد نيكس وفاز 85-83 ، وتقدم إلى أول نهائيات الدوري الاميركي للمحترفين في نيويورك.


واجهوا روتشستر رويالز في سلسلة التنافس في نيويورك على البطولة.  عانى نيكس تاريخيًا ضد العائلة المالكة ، بعد أن خسر 11 مباراة متتالية في أكثر من ثلاث سنوات في ملعب إجيرتون بارك الرياضي في روتشستر ، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز.


لم تبدأ نهائيات 1951 بشكل جيد لنيكس.  تم قطع رأسهم في أول مباراتين في روتشستر بعشرات 95-62 و99-84 وكانوا على وشك الإقصاء بعد خسارة المباراة الثالثة على أرضهم 78-71.


كتبت صحيفة نيويورك تايمز أنه عندما انسحب روتشستر في وقت مبكر من التصفيات مع أول ثلاث مباريات ، بدا الأمر وكأنه معجزة فقط هي التي ستنقذ نادي نيويورك.


في اللعبة 4 ، تأخر نيكس مبكرًا بفارق 17 نقطة ، لكن كليفتون ضاعف بـ 14 نقطة و 17 كرة مرتدة ، وسجل متأخرًا لمساعدة الفريق على الفوز 79-73 والحفاظ على أحلام البطولة.


تبعت نيويورك تلك المباراة بفوزها الأول في إقليم روتشستر ، حيث فازت بنتيجة 79-73 حيث قاد كليفتون الفريق في الكرات المرتدة والتمريرات الحاسمة ، وفقًا لفرانك.


عندما فاز نيكس مرة أخرى في اللعبة 6 وربط السلسلة ، أقام أول لعبة 7 في الدوري الاميركي للمحترفين في نهائيات الدوري الاميركي للمحترفين الرياضي.


وكتبت صحيفة نيويورك تايمز بعد المواجهة السادسة أن كلا الفريقين كانا مذنبين بارتكاب تمزيق كرة سلة من وقت لآخر ، ولكن لا أحد يستطيع أن يلوم نيكس على قدرتهم على التحمل.


عادت المباراة الأخيرة من المسلسل إلى مدينة روتشستر ، حيث انتقلت العائلة المالكة من 92 إلى 16 على أرضها في المواسم الثلاثة الماضية.


كتب فرانك أنه بعد تأخر 14 نقطة ، تراجع نيكس وتعادل في المباراة عند 69-69 قبل ست دقائق من النهاية.  لكن كليفتون توقف ، تاركًا نيويورك ضعيفة في الملعب ، وانتزع العائلة المالكة البطولة بفوز 79-75.


أمضى كليفتون ستة مواسم أخرى مع نيويورك نيكس ، حيث وصل مرة أخرى إلى نهائيات الدوري الاميركي للمحترفين في عامي 1952 و 1953 لكنه لم يفز أبدًا.


بدأ كليفتون اللعب بقوة أكبر بعد عام 1954 ، كما كتب توماس ، وتحسن تسجيله إلى النقطة التي حقق فيها متوسط ​​مضاعفة في النقاط والكرات لموسمين متتاليين وجعل فريق كل النجوم عام 1957.


لعب كليفتون لنيكس حتى عام 1957 ، ثم لعب موسمًا واحدًا مع ديترويت بيستونز قبل أن يتقاعد من الدوري الأمريكي للمحترفين في عام 1958 عن عمر يناهز 35 عامًا عاد إلى شيكاغو حيث عاش حتى وفاته في 31 أغسطس 1990 عن عمر يناهز 67 عامًا.


في عام 2014 ، تم تجنيده في قاعة مشاهير نايسميث التذكارية لكرة السلة ، الذي أشار إلى أن لقب كليفتون سويتواتر قد يكون قد وصف مهاراته الجميلة في ملعب كرة السلة.

تعليقات