القائمة الرئيسية

الصفحات

مسيرة نجم التنس الاسكتلندي آندي موراي في بطولة ويمبلدون عام 2013 ليصبح أول بريطاني يفوز بالبطولة

مسيرة نجم التنس الاسكتلندي آندي موراي في بطولة ويمبلدون عام 2013 ليصبح أول بريطاني يفوز بالبطولة

أصبح لاعب التنس آندي موراي محترفًا في العام 2005 تقني سبورت الرياضي وفي عام 2012 ، فاز بميدالية ذهبية في أولمبياد لندن وفاز بأول ألقابه في البطولات الأربع الكبرى بسباق ممتاز في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة.

في عام 2013 ، مر موراي المحكمة في ويمبلدون ليصبح أول بطل بريطاني فردي منذ عام 1936 في عام 2016 ، فاز بلقب ويمبلدون الثاني والميدالية الذهبية الأولمبية الثانية.


السنوات الأولى ومهنة الهواة

ولد أندرو بارون موراي في جلاسكو ، اسكتلندا في 15 مايو 1987 ، لجودي وويليام موراي ، ونشأ في دانبلين وبدأ لعب التنس في سن الثالثة.  لاعب التنس التنافسي السابق ، درب جودي آندي وشقيقه الأكبر ، جيمي ، في سنواتهم الأولى.


في مارس 1996 ، بينما كان موراي البالغ من العمر 8 سنوات جالسًا في فصله الدراسي في مدرسة دنبلان الابتدائية ، دخل مسلح يدعى توماس هاميلتون إلى المنشأة وقتل 17 شخصًا ومعلمًا قبل أن ينتحر منتحراً.


خلال الحدث المروع ، ركض موراي واختبأ في مكتب مديره سجل موراي بطولة كبيرة للشباب عندما فاز أورانج باول في فلوريدا في فئته العمرية في عام 1999.


في عام 2004 ، أصبح أول شاب في العالم على الإطلاق بعد فوزه بلقب جونيور المفتوحة في وقت لاحق من ذلك العام ، حصل على لقب "شخصية العام الشابة" على قناة بي بي سي.


مهنة التنس المحترفة

بعد فترة وجيزة من أن أصبح أصغر لاعب بريطاني يتنافس في كأس ديفيس ، ظهر موراي لأول مرة كمحترف في أبريل 2005 في عام 2006 ، تحت قيادة المدرب الجديد براد جيلبرت ، تغلب موراي على المركز الأول روجر فيدرر في الجولة الثانية من البطولة.

  

في ذلك العام أيضًا ، تغلب على آندي روديك في طريقه للفوز ببطولة SAP المفتوحة لأول لقب له في اتحاد لاعبي التنس المحترفين.


في عام 2007 ، فاز موراي ببطولة SAP المفتوحة للمرة الثانية على التوالي وفاز أيضًا ببطولة سانت بطرسبرغ المفتوحة للتأهل إلى المراكز العشرة الأولى.


ظهر موراي في دائرة الضوء عندما هزم الإسباني رافائيل نادال ليبلغ نهائي بطولة أمريكا المفتوحة لعام 2008 ، لكنه خسر أمام فيدرر  صعد إلى رقم 2 في العالم في عام 2009 وحصل على المركز الثاني في بطولة أستراليا المفتوحة عامي 2010 و 2011.


في عام 2012 ، وصل موراي إلى نهائي ويمبلدون للمرة الأولى بفوزه في نصف النهائي على جو ويلفريد تسونجا.


جعل فوز موراي اسكتلندا والمملكة المتحدة بأكملها فخورين ببلوغهما نهائي ويمبلدون منذ عام 1938. ومع ذلك ، خسر موراي في النهائي أمام فيدرر ، الذي حقق فوزه السابع في بطولة ويمبلدون.


انتقم موراي من خسارته في ويمبلدون في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2012 ، التي أقيمت في لندن ، حيث هزم فيدرر ليفوز بأول ميدالية ذهبية أولمبية له في شهر سبتمبر من ذلك العام ، استمر في حرق الملاعب بجولة رائعة عبر الميدان في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة.


سجل موراي فوزًا مثيرًا للإعجاب على نوفاك ديوكوفيتش في ثلاث مجموعات صعبة ليفوز بأول ألقابه في البطولات الأربع الكبرى ، ليصبح أول لاعب بريطاني منذ عام 1977 وأول بريطاني منذ عام 1936 يفوز ببطولة جراند سلام الفردي.


بعد خسارته أمام ديوكوفيتش في بطولة أستراليا المفتوحة 2013 ، دخل موراي التاريخ في ذلك الصيف بفوزه على اللاعب الصربي ليفوز ببطولة ويمبلدون الفردية للرجال.


كان أول رجل بريطاني يفوز بالبطولة منذ 77 عامًا وثاني لاعب اسكتلندي المولد يفوز ببطولة ويمبلدون منذ هارولد ماهوني في عام 1896 تقني سبورت الرياضي.


خضع موراي لعملية جراحية في سبتمبر 2013 بعد خسارته في ربع نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة كان أداؤه متقطعًا في معظم موسم 2014 ، على الرغم من أنه صنع الأخبار من خلال تعيين بطلة السيدات السابقة أميلي موريسمو لتكون مدربته.


بدا اللاعب الاسكتلندي وكأنه عاد إلى المسار الصحيح عندما وصل إلى نهائي بطولة أستراليا المفتوحة للمرة الرابعة في أوائل عام 2015. في مارس ، سجل انتصاره المهني رقم 500 أثناء المنافسة في بطولة ميامي المفتوحة.


تبعه موراي في مسيرة مثيرة للإعجاب في بطولة فرنسا المفتوحة 2015 ، حيث عاد من تأخره في مجموعتين في نصف النهائي قبل أن يستسلم لديوكوفيتش.  بعد أسابيع قليلة ، وصل إلى نصف نهائي ويمبلدون ، لكن آماله في التقدم تبددت بسبب فيدرر دائم الشباب.


لم تحبط خسارة موراي اللاحقة في الدور الرابع في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة فرصته الأخيرة للفوز بلقب كبير في عام 2015 فحسب ، بل أكمل خطه من 18 مباراة متتالية في ربع نهائي جراند سلام.


بدأ موراي موسم 2016 بشكل قوي ، حيث تقدم إلى نهائي بطولة أستراليا المفتوحة قبل أن يتكبد خسارة أخرى أمام نجمه ، ديوكوفيتش.


ومع ذلك ، فقد انتقم بفوزه على ديوكوفيتش للفوز ببطولة إيطاليا المفتوحة في مايو ثم دعم مستواه العالي من خلال بطولة فرنسا المفتوحة.


مع فوزه في نصف النهائي على حامل اللقب ستان فافرينكا ، أصبح موراي أول لاعب بريطاني يصل إلى نهائي بطولة فرنسا المفتوحة منذ عام 1937. ومع ذلك ، فشل محاولته لإضافة لقب آخر في البطولات الاربع. هجوم ديوكوفيتش مرة أخرى.


في يوليو 2016 ، وصل موراي إلى الدور نصف النهائي في ويمبلدون بعد فوزه على جو ويلفريد تسونجا.  في النهائي ، سلم ميلوس راونيتش ، أول كندي يتأهل إلى نهائي ويمبلدون ، 6-4 ، 7-6 (3) ، 7-6 (2).  وهذا الفوز هو ثالث ألقاب موراي في البطولات الأربع الكبرى.


في الشهر التالي ، واصل موراي مباراته الممتازة بفوزه على الأرجنتيني خوان مارتن ديل بوترو في ألعاب ريو ، مما جعله أول لاعب تنس ذكر ينجح في الدفاع عن لقبه الفردي الأولمبي.


تباطأ بسبب الإصابات

بعد أن أعاقته إصابة في الفخذ لفترة طويلة من عام 2017 ، انسحب موراي في نهاية المطاف من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة في نهاية الصيف ثم خضع لعملية جراحية في يناير التالي.


عاد موراي إلى التنس التنافسي في يونيو 2018 وعاد إلى بطولة جراند سلام في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة في ذلك العام ، لكنه كافح للدخول في أخدود ما بعد الجراحة.


قبل بداية بطولة أستراليا المفتوحة 2019 ، أعلن موراي أن وركه لا يزال يضايقه وأنه من المحتمل أن يتقاعد بحلول نهاية بطولة ويمبلدون هذا الصيف ، إن لم يكن قبل ذلك.


ومع ذلك ، بعد معاناته في مباراة الدور الأول التي انتهت بالهزيمة ، أشار إلى أنه قد يخضع لعملية جراحية أخرى في محاولة لاستعادة قدرته على الحركة على أرض الملعب وخضع أخيرًا لعملية جراحية في BHR في يناير 2019.


عاد موراي إلى ساحة التنس الاحترافية في يونيو 2019 حيث تنافس في بطولات متعددة بما في ذلك بطولة كوينز للأندية وويمبلدون وكندا المفتوحة ونستون سالم المفتوحة.


حياة شخصية

في أبريل 2015 ، تزوج موراي من صديقته القديمة كيم سيرز في كاتدرائية دانبلين في مسقط رأسه لديهم ابنتان ، صوفيا وإيدي.


موراي هو جزء من فريق قيادة منظمة Malaria No More UK الخيرية التي تجمع الأموال والمعرفة لإنقاذ الأرواح في إفريقيا ، وسفير عالمي للصندوق العالمي للحياة البرية.


في عام 2017 ، حصل على وسام فارس العام الجديد لخدمات التنس والجمعيات الخيرية.

تعليقات