القائمة الرئيسية

الصفحات

من هو اللاعب ويلت تشامبرلين في كرة السلة في الدوري الاميركي للمحترفين

من هو اللاعب ويلت تشامبرلين في كرة السلة في الدوري الاميركي للمحترفين

كان ويلت تشامبرلين ، المعروف باسم "Wilt the Stilt" لإطاره مقاس 7'1 "، أحد أبطال Harlem Globetrotter قبل الانضمام إلى فريق فيلادلفيا ووريورز.

بلغ متوسطه 30.1 نقطة لكل لعبة خلال مسيرته ويحمل العديد من الأرقام القياسية ، بما في ذلك معظم النقاط التي تم تسجيلها في موسم واحد ( 4029) وسجل معظم النقاط في مباراة واحدة (100).


تم إدخال تشامبرلين في قاعة مشاهير كرة السلة في عام 1978. وتوفي في بيل إير ، كاليفورنيا ، في عام 1999.


الحياة والتعليم المبكر

ولد ويلتون نورمان تشامبرلين في 21 أغسطس 1936 في فيلادلفيا ، بنسلفانيا تقني سبورت الرياضي .


كان تشامبرلين يعتبر أحد أعظم لاعبي كرة السلة في كل العصور كأول لاعب في الدوري الاميركي للمحترفين يسجل أكثر من 30 ألف نقطة في مسيرته الاحترافية.


كان تشامبرلين لاعبًا بارزًا في مدرسة Overbrook الثانوية في فيلادلفيا.  لعب في فريق المدرسة لمدة ثلاث سنوات ، وسجل أكثر من 2200 نقطة بشكل عام.


كان شامبرلين يقف على ارتفاع 6'11 "في ذلك الوقت ، وتفوق جسديًا على لاعبين آخرين. وصل في النهاية إلى ارتفاعه الكامل البالغ 7 أقدام و 1 بوصات العديد من ألقابه مستمدة من مكانته.


كان يكره أن يطلق عليه اسم "Wilt the Stilt" ، أو "Stilt" ، الذي جاء من مراسل محلي يغطي ألعاب القوى في المدرسة الثانوية.


لكن تشامبرلين لم يمانع "The Big Dipper" أو "Dipper" ، وهو لقب أطلقه عليه أصدقاؤه لأنه اضطر إلى تصارع رأسه من خلال إطار الباب.


عندما حان وقت الالتحاق بالكلية ، سعى العديد من فرق كرة السلة بالكلية إلى البحث عن تشامبرلين.


اختار الالتحاق بجامعة كانساس ، حيث ظهر لأول مرة في كرة السلة في الكلية في عام 1956 مع فريق Jayhawks وقاد الفريق إلى نهائيات NCAA في عام 1957.


هُزم Jayhawks من قبل نورث كارولينا ، ولكن تم تسمية تشامبرلين "اللاعب الأكثر تميزًا" في البطولة.


استمرارًا في التفوق ، قام بتشكيل فرق All-America و All-Conference في الموسم التالي.


مهنة كرة السلة

ترك الكلية في عام 1958 ، اضطر تشامبرلين إلى الانتظار لمدة عام قبل أن يصبح محترفًا بسبب قواعد الدوري الاميركي للمحترفين.

 

اختار قضاء الموسم التالي باللعب مع Harlem Globetrotters قبل تأمين مكان مع فيلادلفيا ووريورز.


في عام 1959 ، لعب تشامبرلين مباراته الاحترافية الأولى في نيويورك ضد نيكس ، وسجل 43 نقطة.


حصل موسمه الأول المثير للإعجاب على العديد من الجوائز المرموقة ، بما في ذلك جائزة NBA Rookie of the Year وجوائز NBA Most Valuable Player.


خلال ذلك الموسم أيضًا ، بدأ تشامبرلين نزاعًا مع نجم فريق سيلتيكس الدفاعي بيل راسل ، وكان الاثنان منافسين شرسين في الملعب ، لكنهما طوَّرا صداقة بعيدًا عن اللعبة.


ومع ذلك ، جاء أشهر موسم تشامبرلين في عام 1962. وفي مارس ، أصبح أول لاعب في الدوري الاميركي للمحترفين يسجل 100 نقطة في مباراة واحدة ، محققًا رقمًا قياسيًا في الدوري لأغلب النقاط التي تم تسجيلها في مباراة واحدة.


بحلول نهاية الموسم ، كان تشامبرلين قد جمع أكثر من 4000 نقطة ليصبح أول لاعب في الدوري الاميركي للمحترفين يفعل ذلك بمتوسط ​​50.4 نقطة لكل مواجهة.


في ذروة لعبته ، تم اختيار تشامبرلين لفريق All-NBA First لمدة ثلاث سنوات متتالية: 1960 و 1961 و 1962.


بقي تشامبرلين مع ووريورز عندما انتقلوا إلى سان فرانسيسكو في عام 1962.


واصل اللعب بشكل جيد ، بمتوسط ​​44 نقطة في كل مباراة لموسم 1962-1963 وما يقرب من 37 نقطة في المباراة الواحدة للموسم 1963-1964.


عاد إلى مسقط رأسه في عام 1965 ، وانضم تشامبرلين إلى فيلادلفيا سفنتي سيكسرز.  هناك ، ساعد فريقه على إحراز فوز في بطولة الدوري الاميركي للمحترفين على فريقه السابق.


على طول الطريق إلى البطولة ، ساعد أيضًا فريق Sixers على الفوز على بوسطن سيلتيكس في نهائيات القسم الشرقي.


خرج فريق سيلتيكس من السباق بعد ثمانية انتصارات متتالية في البطولة.


تجمعت الجماهير لمشاهدة المباراة النهائية بين اثنين من أفضل لاعبي الوسط: تشامبرلين وبيل راسل.


ترجم تشامبرلين إلى لوس أنجلوس ليكرز في عام 1968 ، وأثبت مرة أخرى أنه رياضي قادر على المنافسة وناجح.


ساعد ليكرز في الفوز ببطولة الدوري الاميركي للمحترفين عام 1972 ، وهزم نيويورك نيكس في خمس مباريات متتالية ، وحصل على لقب أفضل لاعب في نهائيات الدوري الاميركي للمحترفين.


انسحابه والوقت الذي تقاعد فيه

بحلول الوقت الذي تقاعد فيه في عام 1973 ، كان تشامبرلين قد جمع مجموعة مذهلة من الإحصائيات المهنية.


لقد لعب 1045 مباراة وبلغ متوسطها 30.1 نقطة لكل لعبة - وهو رقم NBA لكل مباراة حتى قام مايكل جوردان بذلك في عام 1998.


حتى يومنا هذا ، لا يزال تشامبرلين بارزًا لأنه لم يفشل أبدًا في مباراة الدوري الاميركي للمحترفين.


بعد تقاعده ، استكشف تشامبرلين فرصًا أخرى.  نشر سيرته الذاتية ، Wilt: تمامًا مثل أي مليون أسود يبلغ طوله 7 أقدام ويعيش في الجوار ، في عام 1973.


وقد حاول التدريب لفترة من الوقت ، وكان مشهورًا في الإعلانات التجارية.  ثم تفرّع تشامبرلين إلى لعبة الأكشن كونان المدمر عام 1984 من بطولة أرنولد شوارزنيجر.


ومع ذلك ، لم تُنسى مآثره كلاعب.  في عام 1978 ، تم إدخال تشامبرلين في قاعة مشاهير كرة السلة.


تم تسميته كواحد من أعظم 50 لاعباً في الدوري الاميركي للمحترفين في عام 1996. في عام 1991 ، حصل تشامبرلين على وسام آخر أكثر غرابة ، عندما كتب في كتابه A View From Above أنه كان ينام مع أكثر من 20000 امرأة في حياته.


وفاته ومفارقة الحياه

توفي تشامبرلين بسبب قصور في القلب في 12 أكتوبر 1999 في منزله في لوس أنجلوس.  قال ذات مرة إنه "لم يهتف أحد لجالوت" ، لكن تبين أن الرد على وفاته كان غير صحيح.


قال نجم كرة السلة كريم عبد الجبار: "كان ويلت من أعظم اللاعبين على الإطلاق ، ولن نرى أبدًا شخصًا آخر مثله" ، وقال منافسه السابق بيل راسل للصحافة "إنه وأنا سنكون أصدقاء. إلى الأبد".


مع غمر تلاه على الفور احتفال بالنصر من قبل نيويورك نيكس ، انتهت مسيرة تشامبرلين في الدوري الاميركي للمحترفين.  أربعة عشر موسمًا ، وأربع جوائز أفضل لاعب ، و 13 ظهورًا لكل النجوم ، وبطولتين مع ستارة نهائية في 10 مايو ، 1973 ، في المنتدى في إنجلوود ، كاليفورنيا.


 كان حشدًا من 17505 شخصًا في متناول اليد منذ 50 عامًا اليوم حيث خسر تشامبرلين ليكرز 102-93 في المباراة الخامسة من نهائيات الدوري الاميركي للمحترفين ، وبينما


احتفل نيكس باللقب الثاني للامتياز ، كان تشامبرلين قد وقع في الجانب الآخر من الملعب ، ووقف أمام نفسهزمحبط ومرهق من 48 دقيقة شاقة من اللعب.


 لم يكن يوم الخميس هذا هو أفضل يوم للمركز الأكبر من الحياة الذي استقبل الجماهير بلغ 31419 نقطة و 23924 كرة مرتدة وعددًا لا يحصى من الأرقام القياسية في 1205 موسمًا عاديًا ومباريات فاصلة معًا.


 وعلى الرغم من أنه وجيري ويست وجيل جودريتش وبقية ليكرز فشلوا في تكرار لقب الدوري ، فإن نهاية مسيرة تشامبرلين في الدوري الأمريكي للمحترفين تمثل بداية جديدة من نواح كثيرة.


قال سوني هيل ، المذيع القديم وصديق الطفولة لتشامبرلين ، إنه عندما تقاعد ويلت ، كان لديه أكثر من 100 سجل في الدوري الاميركي للمحترفين.  لقد ابتعد للتو.  فصل آخر من حياته.

تعليقات