القائمة الرئيسية

الصفحات

مسيرة أسطورة كرة السلة مايكل جوردان في قيادة فريق شيكاغو بولز إلى ست بطولات في الدوري الاميركي للمحترفين

مسيرة أسطورة كرة السلة مايكل جوردان في قيادة فريق شيكاغو بولز إلى ست بطولات في الدوري الاميركي للمحترفين

مايكل جوردان لاعب كرة سلة محترف سابق ، وأولمبي أمريكي ، ورجل أعمال ، وممثل ويعتبر أحد أفضل لاعبي كرة السلة على الإطلاق ، وقد سيطر على هذه الرياضة من منتصف الثمانينيات إلى أواخر التسعينيات تقني سبورت الرياضي.

وقاد جوردان شيكاغو بولز إلى ست بطولات الدوري الاميركي للمحترفين وفاز بجائزة أفضل لاعب من الدوري خمس مرات تقني سبورت الرياضي.


مع خمسة موسمي عادي للموسم العادي وثلاثة MVs كل النجوم ، أصبح جوردان اللاعب الأكثر تتويجًا في الدوري الاميركي للمحترفين.


القليل من الحياة والعائلة

ولد مايكل جيفري جوردان في 17 فبراير 1963 في بروكلين ، نيويورك.  كانت والدتها ، ديلوريس ، تعمل في البنك وتعمل منذ ذلك الحين على تأليف العديد من الكتب.


كان والده ، جيمس ، عامل صيانة وأصبح مديرًا لشركة جنرال إلكتريك جوردان ، الطفل الرابع لديلوريس وجيمس ، لديه أربعة أشقاء: جيمس جونيور (المعروف باسم روني) ، وديلوريس ، ولاري ، وروزلين.


ونشأ الأردن في ويلمنجتون بولاية نورث كارولينا ، وقد طور الأردن ميزة تنافسية في سن مبكرة تقني سبورت الرياضي كان جيمس هو الذي قدم ابنه مايكل إلى لعبة البيسبول وبنى ملعبًا لكرة السلة في الفناء الخلفي لمنزلهم.


يعشق مايكل شقيقه لاري ، وغالبًا ما يلعب الاثنان واحدًا لواحد في الليل.  أراد مايكل الفوز في كل مباراة لعبها التحق جوردان بمدرسة لاني الثانوية في ويلمنجتون.


تم تعيينه بشكل خاص في فريق كرة السلة للمبتدئين بالمدرسة عندما كان طالبًا في السنة الثانية ، وكان لا يزال يبلغ طوله أقل من 6 أقدام وقد تطور ليصبح أحد أفضل المجندين في الحملة.


أثناء وجوده في معسكر لكرة السلة في صيف عام 1980 ، لفت جوردان أنظار جامعة نورث كارولينا الأسطورية في مدرب تشابل هيل دين سميث وموظفيه وقع خطاب النوايا الخاص به مع المدرسة في عام 1981.


مهنته الجامعية

التحق جوردان بولاية نورث كارولينا في عام 1981 وسرعان ما أصبح عضوًا مهمًا في فريق كرة السلة بالكلية فاز UNC ببطولة NCAA Division I في عام 1982 ، حيث سجل الأردن الهدف الميداني النهائي اللازم لهزيمة جامعة جورج تاون.


و كما حصل على جائزة NCAA College Player of the Year وفي عامي 1983 و 1984 تقني سبورت الرياضي ترك جوردان الكلية بعد سنته الأولى لينضم إلى الدوري الاميركي للمحترفين عام 1984 وفي عام 1986 ، أكمل جوردان درجة البكالوريوس في الجغرافيا حيث واصل لعب كرة السلة بشكل احترافي.


مهنة كرة السلة المحترفة

بدأ جوردان ، الذي يبلغ طوله 6 أقدام و 6 أقدام ، مسيرته الاحترافية في كرة السلة عندما تم تجنيده من قبل فريق شيكاغو بولز في عام 1984.


وكان ثالث اختيار عام ، خلف حكيم عليوان ، الذي صاغه فريق هيوستن روكتس وسام باوي أولاً تريل بليزرز  تضمنت المسودة أيضًا اللاعبين الأسطوريين جون ستوكتون وتشارلز باركلي.


أثبت جوردان نفسه بسرعة في الملعب.  ساعد فريق Bulls في إجراء التصفيات وبلغ متوسطه 28.2 نقطة في كل مباراة في ذلك الموسم لجهوده ، حصل جوردان على جائزة NBA Rookie of the Year وتم اختياره في لعبة All-Star.


على الرغم من أن موسمه الثاني شابته الإصابة ، إلا أنه كسر أرضية الملعب مرة أخرى خلال موسم 1986-1987 أصبح أول لاعب منذ تشامبرلين من Flechery يسجل أكثر من 3000 نقطة في موسم واحد.


بحلول أواخر الثمانينيات ، سرعان ما أصبح فريق شيكاغو بولز قوة لا يستهان بها ، وكان جوردان جزءًا لا يتجزأ من نجاح الفريق تقدم بولز إلى نهائيات المؤتمر الشرقي في عام 1990 وفاز بأول بطولة في الدوري الاميركي للمحترفين في العام التالي بفوزه على لوس انجليس ليكرز تقني سبورت الرياضي.


كان جوردان معروفًا في هذا الوقت بأدائه الرياضي المتفوق في الملعب وقدراته القيادية وفي عام 1992 ، فاز فريق شيكاغو بولز على بورتلاند تريل بليزرز ليفوز بثاني بطولة الدوري الاميركي للمحترفين الرياضي.


فاز الفريق ببطولته الثالثة في العام التالي ، وسيطر على عالم كرة السلة تقني سبورت الرياضي بعد وفاة والده في عام 1993 وقضاء فترة قصيرة في دوري البيسبول الصغير ، عاد جوردان إلى ملعب كرة السلة وفريق بولز في مارس 1995.


وعاد أقوى في العام التالي ، بمتوسط ​​30.4 نقطة في المباراة الواحدة ليقود بولز إلى الرقم القياسي 72 يفوز الموسم العادي قبل الفوز على سياتل سوبرسونيكس في بطولة الدوري الاميركي للمحترفين.


كادت شيكاغو أن تعادل الرقم القياسي العام السابق مع 69 فوزًا في 1996-1997 ، وهو موسم انتهى بفوز Game 6 على يوتا جاز في نهائيات الدوري الاميركي للمحترفين.


واجه الفريقان على البطولة مرة أخرى في عام 1998 ، حيث أخذ جوردان المواجهة الفائزة في المباراة السادسة ليحرز لقبه السادس والأخير بالإضافة إلى تلك الحلقات الست ، فاز جوردان بكل من جوائز أفضل لاعب في الدوري مع شيكاغو.


بعد تقاعده الثاني من كرة السلة في عام 1999 ، انضم الأردن إلى فريق واشنطن ويزاردز في عام 2000 كمالك ورئيس لعمليات كرة السلة.  في خريف عام 2001 ، تخلى الأردن عن تلك الأدوار ليعود للمحكمة مرة أخرى لعب مع ويزاردز في آخر موسمين له في الدوري الاميركي للمحترفين.


أرقام جيرسي جوردان

يشتهر جوردان بارتداءه الرقم 23 في معظم حياته المهنية.  قال ذات مرة إن الرقم يشير إلى الأخ لاري ، حيث كان نصف شقيقه الأكبر رقم 45 من المدرسة الثانوية.


كان جوردان يرتدي 45 عندما عاد إلى الدوري الاميركي للمحترفين في عام 1995 لأن الرقم 23 كان الرقم الذي عرفه والده الراحل عنه ، وكان يريد بداية جديدة استمرت بضعة أشهر فقط قبل أن يعود الأردن إلى 23 في تصفيات عام 1995.


ارتدى جوردان الرقم 12 في مباراة يوم 14 فبراير 1990 ، بسبب سرقة قميصه لم يكن لدى The Bulls بديل وحاول العثور على 23 قميصًا في المدرجات تناسب جوردان لكن لم يستطع ذلك.  التغيير المؤقت لم يؤثر على أدائه حيث سجل جوردان 49 نقطة في خسارة أورلاندو ماجيك.


الألعاب الأولمبية

في صيف عام 1984 ، ظهر الأردن لأول مرة في الألعاب الأولمبية كعضو في فريق كرة السلة الأولمبي للولايات المتحدة تقني سبورت الرياضي وفاز فريق هواة الكلية بالميدالية الذهبية في الألعاب التي أقيمت في لوس أنجلوس في ذلك العام الموسم .


واصل جوردان مساعدة فريق الولايات المتحدة الأمريكية في الفوز بالميدالية الذهبية في أولمبياد 1992 ، التي أقيمت في برشلونة ، إسبانيا قدم فريق الولايات المتحدة الأمريكية لاعبين محترفين لأول مرة في ذلك العام ، بما في ذلك لاري بيرد وماجيك جونسون والأردن ، وأصبح يُعرف باسم فريق الأحلام.


الجوائز والتكريمات

في عام 1988 ، حصل جوردان على أول جائزة أفضل لاعب في الدوري الاميركي للمحترفين ، وهو شرف حصل عليه أربع مرات أخرى ، في أعوام 1991 و 1992 و 1996 و 1998.


في أبريل 2009 ، حصل جوردان على أحد أعرق الجوائز في كرة السلة: تم إدخاله في قاعة مشاهير كرة السلة في نايسميث التذكارية أوضح أن حضور الحفل التعريفي كان أمرًا حلوًا ومرًا للأردن لأن التواجد في الحدث يعني أن مسيرتك الكروية قد انتهت تمامًا.


اعتزال كرة السلة

تقاعد جوردان من الرياضة ثلاث مرات خلال مسيرته الاحترافية التي استمرت 19 عامًا.  غادر لأول مرة في 6 أكتوبر 1993 ، عن عمر يناهز 30 عامًا لمتابعة مسيرته المهنية في لعبة البيسبول بعد وفاة والده.


في يوليو من ذلك العام ، قُتل جيمس عندما أطلق مراهقان النار عليه في سيارته في عملية سطو على ما يبدو أثناء قيادته للسيارة من شارلوت إلى ويلمنجتون بولاية نورث كارولينا.


كان مفقودًا لمدة 23 يومًا حتى تم العثور على جثته في مستنقع في ماكول بولاية ساوث كارولينا وقد حوكم المراهقون في وقت لاحق وأدينوا بارتكاب الجريمة وحكم عليهم بالسجن مدى الحياة بتهمة القتل العمد من الدرجة الأولى.


تقاعد جوردان مرة أخرى من بولز في 13 يناير 1999 ، عن عمر يناهز 35 عامًا قبل أن يعود إلى المحكمة مع ويزاردز قام أخيرًا بقطع قميصه نهائيًا عن عمر يناهز 40 عامًا في 16 أبريل 2003.

تعليقات