القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم 9 معلومات يجب ان تعرفها حول لعبة كرة الطائرة الممتعة والمفيدة

اهم 9 معلومات يجب ان تعرفها حول لعبة كرة الطائرة الممتعة والمفيدة

تعتبر الكرة الطائرة من الألعاب المفيدة والممتعة التي يحبها الكثير من الناس ، وهي من الألعاب الجماعية التي يبلغ فيها عدد الفريق حوالي ستة لاعبين ، وتعتبر من الرياضات التي لها شهرة عالمية ولديها الكثير.

البطولات والقوانين والجوانب الأخرى ، في هذا المقال عزيزي القارئ ستتعلم


ما هي رياضة الكرة الطائرة؟

الكرة الطائرة هي لعبة جماعية ، وهي لعبة رياضية تلعب بين فريقين ، حيث يبلغ عدد اللاعبين 12 لاعبًا ، ستة لاعبين لكل فريق ، ويوجد عرضية للشباك في وسط الملعب ، ويسعى كل فريق إلى ذلك.


منع الكرة من ملامسة الأرض وتحويل اتجاهها نحو مربع الفريق الآخر أو تجاوزها بشرط أن يتم ذلك بحد أقصى ثلاث ضربات في كل هجوم بين لاعبي نفس الفريق.


تعد الكرة الطائرة من الألعاب الشهيرة المنتشرة في العالم ويوجد حوالي 220 اتحادًا وطنيًا للكرة الطائرة في العالم.


أما الاتحاد الدولي للكرة الطائرة فقد تم إنشاؤه عام 1946 م.


فوائد الكرة الطائرة

للكرة الطائرة فوائد كبيرة جدًا لمختلف الاشياء ، ومن هذه الفوائد أن الكرة الطائرة تعمل على أداء تمارين عضلات الجسم بالكامل ، وتبني الجسم ، وتحسن تقوية العضلات في أجزاء مختلفة من الجسم ، وتزيد من مستوى الطاقة في الجسم ، وتطور وتنسيق العمل.


الآليات بين أجزاء الجسم مثل العينين واليدين تقني سبورت الرياضي .


كما حسنت العديد من المهارات ، على سبيل المثال ، مهارات العمل الجماعي وكيفية الاعتماد على روح الفريق ، لأنها لعبة جماعية وليست لعبة فردية.


تاريخ إنشاء لعبة الكرة الطائرة

يعود تاريخ الكرة الطائرة إلى نهاية القرن التاسع عشر في الولايات المتحدة الأمريكية على يد الأمريكي جورج مورغان ، الذي أنشأ صالة للألعاب الرياضية


في مدينة هوليوك بولاية ماساتشوستس ، ومنذ عام 1895 م بدأت تنتشر تدريجياً في جميع أنحاء الولايات المتحدة.


الدول ، ومن هناك إلى دول أخرى ، ثم إلى العالم كله.


أقيمت العديد من بطولات الكرة الطائرة ، مثل بطولة العالم في عام 1949 وفي اليابان عام 1964.


طلبت اليابان إدخال الكرة الطائرة في الألعاب الأولمبية ، وبالفعل أصبحت واحدة من الألعاب الأولمبية في ألعاب أتلانتا عام 1996 واستمرت في التطور منذ ذلك الحين ثم.


بداية إنشاء الاتحاد الدولي للكرة الطائرة

بدأ إنشاء الاتحاد الدولي للكرة الطائرة في باريس - العاصمة الفرنسية - والذي أصبح مقر الاتحاد الدولي للكرة الطائرة ، وكان بول ليبو رئيس الاتحاد الفرنسي للكرة الطائرة أول رئيس للاتحاد الدولي للكرة الطائرة.


كان للاتحاد حوالي 14 دولة حول العالم: فرنسا - بلجيكا - البرازيل - تشيكوسلوفاكيا - مصر - أوروجواي - رومانيا - البرتغال - إيطاليا - بولندا - المجر - الولايات المتحدة الأمريكية - يوغوسلافيا.


بول ليبود رئيس الاتحاد الدولي للكرة الطائرة ، وقد استمر حوالي 37 عامًا منذ عام 1984 م ، ويعتبر الرئيس التاريخي للاتحاد ، وبدأت اللعبة


بحوالي 14 دولة ، ثم انضمت دول العالم تباعاً إلى الاتحاد ، و بعد نهاية قيادة ليبود ، تولى المكسيكي روبن أكوستا رئاسة الاتحاد خلفًا له.


يوجد العديد من الاتحادات القارية للكرة الطائرة على سبيل المثال الاتحاد الأوروبي للكرة الطائرة ومقره لوكسمبورغ وهو اتحاد للقارة الأوروبية


ويعمل على تطوير اللعبة في أوروبا البطولات الاتحادات الأوروبية لجميع الأنواع مثل كرة الشاطئ وكرة الصالات ، ومن المهم تنظيم العمل بين الاتحادات الأوروبية.


أهم البطولات التي تقام في لعبة الكرة الطائرة

وانه يتم تنظيم العديد من البطولات والعمل على تطوير اللعبة في جميع أنحاء العالم ، ومن أهم هذه البطولات العالميه كأس العالم للكرة الطائرة للرجال والسيدات


والتي تعتبر من البطولات العالمية من أكبر وأهم البطولات في الكرة الطائرة.  وتقام كل أربع سنوات تقني سبورت الرياضي.


أقيمت أول بطولات الكرة الطائرة العالمية في تشيكوسلوفاكيا ، حيث استضافت براغ بطولة العالم للكرة الطائرة في عام 1949.


ومن البطولات المهمة التي تتمتع بسمعة طيبة في العالم ، بطولة الكرة الطائرة الأوروبية ، وهي دوري أبطال أوروبا ، ويشارك فيها نحو عشرين فريقًا مختلفًا من دول أوروبية ، وتنقسم الدول العشرين


إلى 5 مجموعات ، مع ما يقرب من 4 فرق من كل مجموعة ، ويتأهل من بين العشرين فريقًا تقريبًا 8 فرق للدور الثاني ، بحيث يتقدم الفريق الأول في


كل مجموعة بثلاثة فرق إضافية ، يُعرف بمركز ثاني أفضل الفرق في كل مجموعة ، وفقًا للنقاط والمواجهات.


بعد ذلك ، يتأهل حوالي 4 فرق من أصل ثمانية فرق إلى نصف النهائي ، ثم فريقان للمباراة النهائية.


أفضل 10 فرق دولية وفرق كرة طائرة

انتشرت الكرة الطائرة في كل أنحاء العالم ، ولكن هناك العديد من الفرق والاندية المشهورة في هذه اللعبة وهم حسب تصنيف الاتحاد الدولي للكرة الطائرة في العالم من بين


أقوى عشرة فرق في العالم وهم بالترتيب: البرازيل - بولندا - أمريكا - روسيا - الأرجنتين - فرنسا - إيطاليا - إيران - اليابان - كندا تقني سبورت الرياضي.


أهم مهارات الكرة الطائرة

لكي تكون لاعب كرة طائرة يتطلب مهارات كثيرة ، والقوانين المتبعة في هذه اللعبة ، وهذه القوانين أو المهارات هي:


الخدمة: وهي عملية إرسال الكرة من خلال وضع الكرة في يد اللاعب خلف أو الموجود في الخط الخلفي داخل الفريق ، ويوجد أمامه مساحة في منطقة الإرسال.


والرابع هو الدوران حول بداية الخدمة ، وفي الإرسال في نصف يتم ذلك عن طريق الفريق الفائز في كل هجمة ، حيث يقوم اللاعب الذي أرسل المرسل السابق أو اللاعب البديل


بالإرسال ، ولكن إذا كان الخصم يفوز الفريق ، يقوم بإرساله من قبل اللاعب المتحرك من مركز مهاجم يمينًا إلى قلب دفاع يمينًا.


الهجوم: الهجوم يضرب بأي ضربة يوجهها الفريق نحو الفريق المنافس باستثناء الإرسال أو الصدمة ويكون ذلك بالسقوط وهو قبضة خفيفة للكرة بأطراف الأصابع وضربها للأعلى من خلال


 الضربة الهجومية ، بشرط أن يتم مسح الضربة من خلال عدم إمساك الكرة وعدم رميها ، وتكتمل الضربة الهجومية من عبور كل الكرة في المستوى الرأسي للشبكة في الوسط أو لمسها من قبل لاعبي الفريق الآخر.


الاعتراض: ويسمى أيضا بالحجب ، وهي محاولة من قبل لاعبي الفريق المدافع لمنع الكرة من الوصول إليهم عن طريق الصد في الشبكة أو فوقها ، ويتم ذلك من قبل لاعبي الفريق في الخط الأمامي ب 2 أو ثلاثة لاعبين ، وهو ما يُعرف بالحظر الجماعي.


هناك العديد من القوانين الأساسية في الكرة الطائرة ، منها:

  • زلا يمكن حمل الكرة على الإطلاق ، ولكن يجب أن يتم ضربها ضربا مباشرة في الإرسال تقني سبورت الرياضي.
  • يمكن اعتراض الكرة ومعالجتها فوق مستوى الشبكة.
  • يمكن للاعبي الخط الخلفي ضرب الكرة فوق الشبكة بشرط أن يكونوا خلف خط الهجوم.

عناصر الفريق في ملعب الكرة الطائرة

فيما يتعلق بمراكز لاعبي الكرة الطائرة ، فإن لكل لاعب مهمة تتناسب مع مهاراته ، ووفقًا لخطة الفريق للفوز بالمباراة ، ومن بين لاعبي الفريق:

  • لاعب الوسط: يعتبر مفتاح اللاعب من ناحية الدفاع ، ويجب أن يتمتع بالعديد من المهارات ، بما في ذلك توقع مكان تسديد كرة الفريق المنافس ، ومعرفة كيفية إرسال الكرة وصدها ، والسرعة الكافية للوصول والحفظ. الكرة بعد اصطدامها بالأرض.
  • الظهير الأيمن والوسط: هذان لاعبان يحتاجان إلى العديد من المهارات ، بما في ذلك صد الكرة وإرسالها وإدارتها في خط وسط الفريق.
  • المدافع الحر: أو الليبيرو ، الذي يقع في الخط الخلفي ويمتلك الكرة بدقة ، ويجب أن يكون مرسلًا قويًا ومدافعًا يتمتع بالعديد من المهارات في جميع أنحاء الملعب ، ومهمته الرئيسية هي عدم السماح بإسقاط الكرة في الملعب حتى لا يعتبر هدفاً لفريقه.
  • ضابط اللاعب: هو أهم لاعب في الفريق ، ومهمته الأساسية هي اتخاذ القرار المناسب لتحديد ما إذا كان يجب صد الكرة أو إرسالها.
  • اللاعب المنافس: هو اللاعب الموجود في الصف الأمامي على الجانب الأيمن مقابل لاعب الضابط ، ومهمته الأساسية هي مشاهدة لاعب ضابط الفريق المنافس ، وتلقي ضربات قوية ، وتمرير الكرة والإرسال.


أما آلية لعب الكرة الطائرة فتتم بضرب الكرة بأعلى الشبكة حتى تصل إلى أي منطقة من ملعب الفريق المنافس ويجوز استخدام أي جزء من أرض الفريق المنافس 


وأي يمكن استخدام جزء من الجسم ، ويكون ذلك بركل الكرة ولا يمكن الإمساك بها أو حملها ، ويسمح لكل فريق بثلاث محاولات فقط لإرسال الكرة مرة أخرى إلى معسكر الخصم.


أنواع الكرة الطائرة

لعبة الكرة الطائرة لها نوعان رئيسيان وهما كرة الشاطئ والكرة التي يتم لعبها في الصالات ، ويختلف هذان النوعان في العديد من الخصائص ، وسوف نتعرف عليهما بالعديد من النقاط:


الكرة الطائرة كرة الصالات


والتي تعتبر اللعبة الرئيسية في لعبة الكرة الطائرة والتي تقام في قاعات مختلفة ، وتكون هذه القاعات إما من خلال أرضية خشبية أو صناعية بلون فاتح ، فيما يتعلق بالاختلاف في أبعاد الملعب ، وطول مقياس كرة الصالات. 


حوالي 18 مترًا بينما يبلغ عرضها حوالي 9 أمتار.


يوجد خطوط ارضية بعرض 5 سم فاتحة اللون على ارض الصالات ويوجد خط في اسفل الشبكة في المنتصف والحقل مقسم الى نصفين طولهما 9 متر بينما يكون طوله الشبكة حوالي 10 أمتار في القاعة.


أما الكرة نفسها فهي مستديرة بشكل عام وتتكون بشكل عام من ألواح مستطيلة ويتراوح عدد الألواح ما بين 8 و 18 لوحة وهذه الألواح مصنوعة من الجلد الصناعي أو الأصلي


ويكون لون الكرة مزيج من الأصفر والأزرق وهذه الألوان رسمية ومعتمدة في جميع المسابقات الدولية.


يتراوح وزن كرة الصالات بين 260 و 280 جرامًا تقريبًا ومحيطها بين 65 و 67 سم.


الكرة الطائرة الشاطئية


ملعب الكرة الطائرة الشاطئية رملي وخالي من الحجارة.  يبلغ طوله حوالي 16 مترًا وعرضه حوالي 8 أمتار.


المسافة بين الخطوط الأرضية حوالي 5 سم ، بخلاف الخطوط الجانبية.


هذا بالإضافة إلى وجود شبكة في المنتصف ، وهذه الشبكة أصغر في ملعب الكرة الطائرة الشاطئية منها في كرة الصالات: تبلغ مساحتها 8.5 مترًا تقريبًا.


أما الكرة فهي مستديرة الشكل وتتكون بشكل عام من ألواح مستطيلة يتراوح عددها ما بين حوالي 10 ألواح - 18 لوحة وهي مصنوعة من الجلد الطبيعي أو الصناعي ولها ثلاثة ألوان بين الأبيض والأصفر والأزرق. .


يتراوح وزن كرة الشاطئ بين 260 و 280 جرامًا تقريبًا ، أي مثل كرة الصالات - ومحيطها يشبه أيضًا محيط كرة الصالات ، حيث يتراوح قياسه بين 66 و 68 سم تقريبًا.


كانت الكرة الطائرة ، تعتبر من أهم الرياضات الجماعية في العالم ، وتحظى بشعبية كبيرة في العديد من البلدان حيث تقام المنافسات في جميع البطولات.

تعليقات