القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي أهم قوانين كرة اليد تعرف على 8 معلومات عن ثاني الرياضات شعبية حول العالم

ما هي أهم قوانين كرة اليد تعرف على 8 معلومات عن ثاني الرياضات شعبية حول العالم

كرة اليد هي لعبة جماعية شائعة في العديد من البلدان حول العالم ، ولها جوانب عديدة وشهرة كبيره ، مثل القوانين وشكل الملعب والكرة تقني سبورت الرياضي.

نتعلم المزيد عن قوانين كرة اليد من خلال الأسطر التالية


كم عدد اللاعبين والحكام في كرة اليد؟

بالنسبة الي عدد اللاعبين فانه يتم لعب مباراة كرة اليد من قبل فريقين متنافسين ، حيث يتكون كل فريق كرة يد من ستة لاعبين بالإضافة إلى

 

حارس المرمى ، وبالتالي يكون المجموع النهائي سبعة لاعبين لكل فريق ، بينما الاحتياطي هو نفسه عدد اللاعبين في الملعب تقني سبورت الرياضي.


أما الاستبدال ، فيتم باللعب حيث يغادر اللاعب ويتم استبداله باللاعب من الاحتياطي ، بالإضافة إلى تعيين حارس مرمى يمكنه أيضًا أن يكون لاعبًا عاديًا في الملعب في أي وقت.


ويمكن أن تبدأ مباراة كرة اليد أيضًا إذا كان هناك خمسة لاعبين فقط على الأقل في البداية من وقت المباراة ، فيمكن زيادة عدد اللاعبين إلى أربعة عشر لاعبًا


في أي وقت أثناء المباراة ، سواء كان ذلك وقتًا إضافيًا ، أو الأصل ، أو المباراة يمكن الاستمرار في حالة استمرار نقص اللاعبين ما لم يتدخل الحكام لإنهاء التحدي.


أما بالنسبة لعدد الحكام ، فلديهم قوة متساوية في إدارة المباراة مما يساعد الحكمين ، 2 مراقب ، أحدهما يعرف بحارس الوقت والثاني يعرف باسم الهداف.


ما هي طريقة اللعب والفوز بالمباراة؟

هل شاهدت مباراة كرة يد من قبل؟

تبدأ هذه المباراة بتحديد الفريق المستحوذ على الكرة في بداية المباراة عن طريق سحب

 القرعة بين أحد حكام المباراة ، وتبدأ بمرور لاعبي الفريق الذي يمتلك الكرة بينهم. الهدف للتقدم نحو الهدف.


يستخدم لاعبو الفريق أيديهم ويستخدمون أجسادهم للاعتراض باستثناء الأرجل والقدمين خاصة تحت الركبة باستثناء حارس المرمى الذي يسد الكرة بأي جزء من جسده سواء كانت رجليه أو يديه ... إلخ.


أما بالنسبة للاعبي الميدان ، فيُسمح لهم فقط بالتحرك بثلاث خطوات ، بحيث تكون الكرة في أيديهم لمدة ثلاث ثوانٍ فقط ، ويمررونها


للاعبين في الخطوط الأخرى ، الذين يحاولون رمي الكرة على حارس مرمى الفريق المنافس. ليسجل الهدف.


أما بالنسبة للفوز بالمباراة للفريق الذي يسجل عددًا كبيرًا من الأهداف وقت المباراة ، وإذا انتهت المباراة ، فسيتم احتساب الفريق الفائز بالتأكيد إذا سجل أهدافًا أكثر من الفريق المنافس.
معايير محكمة مباراة كرة اليد


يختلف الملعب الذي تُلعب عليه لعبة كرة اليد عن الألعاب الأخرى ، ولكنه يتماشى مع بعض الألعاب الأخرى ، لأنه يقام في إحدى الصالات ، فيكون شكل الملعب مستطيلًا ، ويبلغ طوله حوالي 40 مترًا ، عرضه حوالي 40 مترا.


يحيط بملعب كرة اليد أربعة خطوط جانبية ، ويطلق على الخطين الأطول اسم الخطوط الجانبية والخطان القصيران هما خط المرمى.


يحتوي ملعب كرة اليد على هدفين ، يتم وضع كل منهما في منتصف خط المرمى على طرفي الملعب ، ويتم تثبيتهما بقوة على الأرض.  لها عمودين ، عارضة وشبكة صلبة.

يبلغ ارتفاع كل هدف مترين وعرضه ثلاثة أمتار.


ما هو وقت مباراة كرة اليد؟

مباراة كرة اليد مقسمة إلى ما يقرب من ساعة ، كل منها بنصف ساعة وربع ساعة بين الشوطين.


تستمر مباراة كرة اليد للشباب أو الناشئين أربعين دقيقة فقط ، بمعدل 20 دقيقة لكل شوط.


في حالة التعادل ، هناك فترتان إضافيتان ربع ساعة لكل نصف ، والاستراحة دقيقتان فقط بين النصفين.  نهايته.


ما هي جودة الكرات اليدوية في المباراة؟

تم تصميم كرات اليد لتكون مستديرة الشكل وليست ناعمة أو لامعة.  أما بالنسبة للحجم فهو يختلف باختلاف عمر اللاعبين ، بحيث أن الرجال والنساء من


سن السادسة عشرة أو اللاعبين الصغار والبالغين يلعبون بكرة يصل وزنها إلى 425 جرامًا في المتوسط ​​أما بالنسبة لمحيط هذه الكرة فلديهم معدل حوالي 60 غرام


أما بالنسبة لكرة اليد للسيدات فوق سن 14 ، فتلعب كرة اليد التي تزن ما بين 54 و 56 جرامًا ومحيطها 55 سم في المتوسط.


أما بالنسبة لكرة اليد للأطفال الصغار من سن 8 إلى 12 سنة ، فالكرة أخف وزنا ولا تتعدى حوالي 330 جرامًا ، بينما يتراوح محيطها من 50 سم إلى 52 سم.


أما المواد المستخدمة في صناعة كرة اليد فهي من الجلد أو المواد الاصطناعية التي تشبه الجلد تمامًا.


4 رميات رئيسية في كرة اليد

هناك 4 رميات أساسية في لعبة كرة اليد ، وهي:

  • الرمية الجانبية: هي الرمية التي يحصل فيها الفريق على رمية جانبية عندما تخرج الكرة من ملعب الفريق المنافس ، وعند تنفيذ هذه الرمية الجانبية ، يجب أن يكون الفريق المنافس على بعد ثلاثة أقدام تقريبًا من اللاعب الذي ينفذه الجانب. يرمي.
  • الرمية الحرة: هي الرمية التي تمت بسبب خطأ ارتكب من أحد لاعبي الفريق المنافس ، ويتم تنفيذ هذه الرمية من المكان الذي وقع فيه هذا الخطأ أو الخطأ على لاعب الفريق المنافس.
  • رمية الجزاء: وهي إحدى الرميات التي يسعى الفريق المنافس للحصول عليها ، وهي رمية يمنحها الحكم للاعبي الفريق المنافس عندما يصدرون لهجة وعندما يتم إعاقة هذه المحاولة. عنف مثل اعتراض الجسم ، أو عندما يعترض اللاعب الخصم العرق من خلال الأرجل ويكون المخالفة أمام المرمى مباشرة. يتم رمي هذه الرمية وتنفيذها من مسافة سبعة أمتار.
  • رمية الهدف: هذه هي الرمية التي يحصل عليها الفريق عندما تغادر الكرة الفريق المنافس على جانب خطوط المرمى الميدانية بعد ارتدادها من حارس المرمى.

قواعد كرة اليد السلبية

فهي قاعدة في لعبة كرة اليد ، وهي حيازة الكرة أثناء النقل دون تنفيذ هجوم مباشر على المرمى الفريق ، وكذلك تأخير تنفيذ الجانب أو الرمية الحرة أو هجوم حارس المرمى العام تقني سبورت الرياضي.


الأخطاء والعقوبات لمباراة كرة اليد

كما قلنا يوجد حكام في الملعب وفي ملعب كرة اليد ، وهناك العديد من الأخطاء التي يرتكبها لاعبو كرة اليد والتي تتطلب أخطاء وعقوبات ، ويتم تنفيذها في المواجهة

 

أثناء الجولات حسب نوع المخالفة والخطأ ، ومن بين هذه القوانين التي وضعها الاتحاد الدولي لكرة اليد والتي لا تزال قائمة حتى يومنا هذا:

الأخطاء التي تتطلب الإيقاف المباشر.


الإيقاف لأحد لاعبي الفريق الذي يرتكب الخطأ ، ويكون الإيقاف لمدة دقيقتين ، وهو تعليق مباشر ضد هذا اللاعب بالجلوس على مقاعد البدلاء ويطرد لمدة دقيقتين.


هي مسألة إمساك اللاعب الخصم واعتراضه لفترة طويلة أو سحبه.

بالإضافة إلى توجيه ضربة قوية ومباشرة لذراع اللاعب الخصم عند محاولة رمي الكرة ، وكذلك التسبب عمداً في فقدان الخصم السيطرة والسيطرة


على جسده ، وكذلك القفز والركض بسرعة عالية تجاه الخصم ، وارتكاب إحدى المخالفات ضد لاعبين منافسين يجرون في محاولة لتسجيل الهدف.


مدة الإيقاف دقيقتان ويلعب الفريق أقل لمدة دقيقتين كاملتين ، وبعد ذلك يدخل اللاعب لاستئناف اللعب مع فريقه.


الأخطاء التي تتطلب حظر اللاعب بشكل دائم
هناك أخطاء تتطلب طرد اللاعب بشكل دائم ، وهذه الأخطاء هي عدم قدرة اللاعب على التحكم فعليًا


في جسمه أثناء رمي الكرة أو الجري والقفز ، وكذلك الهجوم بقوة.  أي جزء من جسم اللاعب المنافس ، وخاصة الهجمات أو الحركات ، والعنف على الوجه والرقبة والانقسام ، فهي مناطق خطرة.


وبالمثل فإن السلوك المشين للاعب مثل سب لاعب أو ضربه أو جرحه عمدا ، وتهور اللاعب يعرضه للطرد المباشر من خلال البطاقة الحمراء ، ويتم إخراج اللاعب من اللعبة وكذلك من  حجز.


ولا يلعب في باقي التحدي ، وأن هناك خطر على الفريق الذي طرد منه هذا اللاعب ، وذلك لأنه سيكون غير مكتمل طوال التحدي.


كرة اليد هي إحدى الألعاب الجماعية ، والتي لها العديد من المسابقات الدولية مثل كأس العالم لكرة اليد ، وبطولة كرة اليد الأوروبية ، وبطولة إفريقيا لكرة اليد


وغيرها من البطولات المحلية والقارية ، كما أنها لعبة أولمبية أساسية يتم لعبها من خلال مسابقات من الجميع. دول العالم والمركز الأول يحصل على ميدالية ذهبية والثاني فضية وثالثة برونزية.


كرة اليد هي إحدى الألعاب الجماعية الشهيرة التي لها العديد من القوانين التي تجعلها لعبة منظمة ولها فوائد كبيرة للجسم.

تعليقات