القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف علي اهم 6 طرق مدعومة بالعلم لتحسين الدورة الدموية في الجسم

تعرف علي اهم 6 طرق مدعومة بالعلم لتحسين الدورة الدموية في الجسم

الدورة الدموية الجيدة ضرورية للحفاظ على صحة الجسم والعقل.  يمكن أن يحدث ضعف الدورة الدموية بسبب تضييق الأوعية الدموية ، والخمول ، والسمنة ، وفقر الدم ، وارتفاع ضغط الدم ، والتدخين ، و / أو أمراض القلب.


قد تشمل الأعراض نقص الطاقة الجسدية أو التركيز العقلي ، أو برودة الأطراف مثل اليدين أو القدمين ، أو ظهور تقرحات في الأوردة ، أو ضعف جهاز المناعة فيما يلي ست طرق للمساعدة في ضمان التدفق الأمثل للدم إلى عضلاتك وأعضائك ودماغك: الضغط والتمدد والعلاج الحراري والعلاج البارد والوخز بالإبر والتدليك.


ضغط عضلات ساقيك وقدميك

يمكن أن تحصل ساقيك وقدميك بسهولة على تدفق دم كافٍ عن طريق الجاذبية.  ومع ذلك ، فإن الأمر يتطلب الكثير من الجهد لتطهير الدم من الأطراف السفلية.  


إذا كنت تعاني من ضعف الدورة الدموية ، فقد تعاني من التورم أو التعب أو الألم بعد يوم طويل في العمل أو رحلة طيران طويلة هناك ثلاث طرق ضغط يمكن أن تفيدك.


أولاً ، يمكنك نقل المزيد  عندما تنقبض عضلاتك ، فإنها تضغط على الأوردة المحيطة ، وتدفع الدم مرة أخرى إلى القلب باستخدام صمام أحادي الاتجاه حتى عندما تكون جالسًا ، يمكنك ثني وتمديد رجليك مما يمكن أن يخلق ضغطًا وريديًا لتحسين الدورة الدموية.


ثانيًا ، تعتبر الجوارب الضاغطة طريقة غير مكلفة وسهلة لتحسين تدفق الدم عن طريق الضغط على المنطقة ، مما يساعد على منع تراكم السوائل أو الجلطات الدموية أو القصور الوريدي المزمن أو الدوالي أو تجلط الأوردة العميقة.  

يمكن أن تتراوح الملابس الضاغطة من منخفضة (أقل من 20 مم زئبق) إلى متوسطة (20-30 مم زئبق) إلى عالية (أكثر من 30 مم زئبق).  

المنتجات التجارية بشكل عام أقل من 20 مم زئبق ، ولكن إذا كنت تريد المزيد من الضغط ، يجب عليك استشارة طبيبك للحصول على جوارب ضغط طبية سيكون هناك قدر مثالي من الضغط لزيادة تدفق الدم لجسمك الفريد  المزيد من الضغط لا يعني تلقائيًا دوران أفضل
.


ثالثًا ، هناك أجهزة ضغط الهواء المتقطع من الدرجة الطبية (IPCs) ، وهي عبارة عن أكمام قابلة للنفخ يتم ارتداؤها على أسفل ساقيك أثناء التعافي من المرض أو الجراحة لمنع تجلط الدم وتجلط الأوردة العميقة.


هناك أيضًا أجهزة نفخ تجارية تعمل بنفس الطريقة للمساعدة في الدورة الدموية ، لتحسين الدورة الدموية ، ومنع الإصابة وتحسين الأداء الرياضي.


تمارين الاطالة تمدد الجسم

يمكن أن تزيد تمارين الإطالة من نطاق حركتك ، وتحسن الأداء وتساعد في تسريع إعادة التأهيل يمكن أن يؤدي التمدد أيضًا إلى تحسين بطانة الأوعية الدموية والشعيرات الدموية وحجم الأوعية الدموية وتدفق النفخ الكلي عن طريق إطلاق أكسيد النيتريك لتوسيع خلايا الدم لديك.  


قسمت دراسة أجريت عام 2020 المشاركين إلى مجموعتين ، مع عدم تمدد المجموعة الأولى على الإطلاق ، وأداء المجموعة الثانية تمارين إطالة متعددة الأرجل لمدة 45 ثانية ، مع 15 ثانية من الراحة لكل منهما ، خمس مرات في الأسبوع أسبوعًا لمدة 12 أسبوعًا كان لدى مجموعة التمدد تدفق دم أفضل ، وتيبس أقل وضغط دم أقل.


العلاج الحراري علي مناطق معينة

يمكن أن يؤدي تطبيق الحرارة على منطقة معينة من الجسم إلى تحسين الدورة الدموية سوف تتسبب الحرارة في تمدد الأوعية الدموية ، مما يعزز زيادة تدفق الدم ، مما يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية.


يمكن أن يقلل أيضًا من الألم ، ويزيد من مرونة العضلات ، ويطلق الإندورفين ، ويعزز الاستجابات المناعية هناك نوعان من المعالجة الحرارية: الحرارة الجافة والحرارة الرطبة.


يمكن أن يشمل العلاج بالحرارة الجافة وسادات تدفئة أو كمادات دافئة أو حمامات ساونا.  يشمل العلاج بالحرارة الرطبة استخدام مناشف على البخار ، وحمامات دافئة ، وغرف بخار.


لقد ثبت أن كلاهما يزيد من تمدد التدفق بوساطة ، ويحسن وظائف الأوعية الدموية ، ويقلل من تصلب الشرايين ، وخفض ضغط الدم (11) كما أن التعرض للساونا على المدى الطويل يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، ربما بسبب زيادة الدورة الدموية.


ملاحظة تحذير: يمكن أن يؤدي التعرض للحرارة لفترات طويلة إلى الجفاف أو الدوخة أو ضربة الشمس أو الإرهاق الحراري أو حتى الموت.  حافظ على رطوبتك وانتبه للعلامات التي يعطيها جسمك لك.


العلاج البارد لتحسين الدورة الدموية

يمكن أن يؤدي تطبيق العلاج البارد أيضًا إلى تحسين الدورة الدموية.  تسبب درجات الحرارة الأكثر دفئًا تضيقًا سريعًا للأوعية ، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة حجم الدم للحفاظ على درجات حرارة الأنسجة العميقة.


يمكن أن تشمل علاجات العلاج البارد بخاخات التبريد ، وصناديق الثلج ، وحمامات الجليد ، أو غرف التبريد الغامرة  أظهرت كل هذه الطرق استجابات توطين فسيولوجية مفيدة ، مثل إبطاء وظيفة التمثيل الغذائي ، وتقليل التورم ، وتأثير التخدير.  


كما أن لها تأثيرات عالمية ، مثل خفض معدل ضربات القلب وضغط الدم وتقليل مستويات اللاكتات.


العلاج بالإبر في الطب

يعد الوخز بالإبر ممارسة طويلة الأمد في الطب الصيني التقليدي.  سوف يخترق أخصائي الوخز بالإبر جلدك بإبر معدنية دقيقة وقوية ، ثم ينشطها بحركات لطيفة ومحددة.


يمكن أن تساعد هذه الممارسة في تحسين الدورة الدموية العامة على الرغم من وجود عدد قليل جدًا من الدراسات العلمية الغربية حول فعالية الوخز بالإبر ، إلا أنه لا يزال من الممكن أن يكون بديلاً منخفض التكلفة ومنخفض المخاطر لعلاج الألم وضعف الدورة الدموية.


استخدمت إحدى الدراسات جهاز التصوير بالموجات فوق الصوتية Color Doppler (CDI) للتحقق من زيادة تدفق الدم بعد تطبيق الوخز بالإبر ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث أظهرت دراسة أخرى أن الوخز بالإبر كان قادرًا على خفض ضغط الدم بشكل مؤقت بعد 6 أسابيع من العلاج .


التدليك لتخفيف آلام العضلات

على الرغم من أنه لا يمكن دراسة العلاج بالتدليك بدقة في تجربة العلاج الوهمي مزدوجة التعمية ، فقد يكون هناك دليل جيد على زيادة تدفق الدم وتخفيف آلام العضلات.


وجدت إحدى الدراسات أن تطبيق التدليك كان قادرًا على زيادة درجة حرارة الجلد وتدفق الدم  كانت هناك العديد من الدراسات حيث كان المشاركون يمارسون الرياضة ويستريحون أو يتلقون تدليكًا.


صنفت مجموعة التدليك آلامهم الذاتية على أنها أقل من مجموعة عدم التدليك هناك فرضيتان لزيادة الدورة الدموية: أولاً ، هناك تأثير عصبي لجانب الاسترخاء للتدليك ثانيًا ، هناك تأثير ميكانيكي لتحريك الدم والأنسجة جسديًا.


هناك عدة أنواع من التدليك التدليك السويدي لطيف بشكل عام مع حركات دائرية طويلة عادةً ما يكون تدليك الأنسجة العميقة أكثر قوة ، مع العجن البطيء للوصول إلى المزيد من طبقات العضلات والأنسجة الضامة.


يركز التدليك الرياضي عادةً على الوقاية من الإصابات أو إعادة التأهيل في المناطق الخاصة بالرياضة ، مثل مرفق التنس  هناك أيضًا العديد من أجهزة التدليك الإيقاعي في السوق والتي يمكن أن تحاكي تأثيرات التدليك الشخصي.

تعليقات