القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف علي أهم 6 من مكونات الطعام الصحي والرياضي للحماية من الأمراض التي قد تصيب الجسم

تعرف علي أهم 6 من مكونات الطعام الصحي والرياضي للحماية من الأمراض التي قد تصيب الجسم

النظام الغذائي الصحي هو وقاية من الأمراض المختلفة التي يمكن أن تصيب الجسم ، حيث أن هذا الغذاء يحتوي على العديد من المواد والعناصر التي تساعد وتقوي المناعة ضد العديد

من الأمراض المختلفة ، كما تساعد من يريد الوصول إلى وزن مثالي من هذه المشكلة التي تحدث بسهولة .  ، في هذا المقال نسلط الضوء بالتفصيل على أهم


مكونات النظام الغذائي الصحي ، حيث نتعرف بالتفصيل على أهم هذه المكونات ، كما نتعرف على أهم النصائح الغذائية التي تساعدك على تجنب الأمراض المختلفة.


ما هي أهم مكونات النظام الغذائي الصحي اليومي؟

نحتاج في الوقت الحاضر إلى تناول الأطعمة الصحية ، والتي تتكون من عناصر قيمة تساعدنا في الحصول على السعرات الحرارية من ناحية ، وكذلك التخلص من الأمراض المختلفة وتقوية المناعة ، ويجب أن تحتوي هذه المكونات الصحية على العناصر التالية:


كل الحبوب

هذه هي الحبوب الكاملة مثل الحبوب المخصبة بالقمح والأرز والخبز البني والنخالة والبذور مثل بذور الكتان ، إلخ.  تحتوي هذه الحبوب على جميع المعادن والفيتامينات المهمة والتي لها أهمية كبيرة في تقوية المناعة ، لذلك يجب تناولها بشكل يومي.


فواكه وخضروات فواكه

تعتبر الخضروات من المصادر الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم ، لذلك يجب تزويد الجسم بالعديد من الفواكه والخضروات المختلفة ، وهذا موصى به من قبل جمعية القلب الأمريكية التي نصحت بـ 8 حصص أو أكثر من الخضار والفواكه.


 يوميا يعادل 4 أكواب يوميا أو الحصول على 2000 سعرة حرارية من الخضار والفواكه ، ويمكن تناول هذه الفاكهة مثلا على شكل عصائر طبيعية بدون سكر


لكنها أفضل كما ينصح الأطباء بتناول الفواكه والخضروات الابتعاد تمامًا وطازجًا عن العصائر ، حتى لا تفقد الألياف الطبيعية التي لها أهمية كبيرة لمرضى القلب والسرطان والسكر وخاصة النوع الثاني.


البروتينات البروتينات

من أهم مكونات النظام الغذائي الصحي اليومي ، وتوجد هذه البروتينات أيضًا في الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم والكالسيوم والحديد ، مثل الأسماك والبقوليات ، وخاصة


الفاصوليا والبيض ، وكذلك المكسرات بأنواعها وفول الصويا.  ، بالإضافة إلى البروتينات الحيوانية مثل اللحوم والدواجن.


ومن العناصر التي يجب أن تتواجد في النظام الغذائي الصحي اليومي الحليب ومشتقاته أو منتجات الألبان مثل الزبادي والجبن وغيرها من المنتجات المحتوية على الكالسيوم ، مما يساعد في نمو الأسنان والعظام د منتجات متنوعة أخرى.  فوائد للجسم.


انواع الدهون

من الأجزاء المهمة في النظام الغذائي والغذاء الصحي ، لأن الدهون من الأجزاء المهمة لصحة دماغ الإنسان وتوفر الطاقة للجسم ، بالإضافة إلى امتصاص الجسم للفيتامينات ، كما أنها مهمة لصحة الجلد والشعر والعظام والمفاصل.


يوجد نوعان من الدهون ، الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة ، الأول وهو الدهون المشبعة ، ومن المعروف أنها من بين المخاطر التي يتعرض لها الجسم ، حيث تؤدي إلى زيادة أمراض القلب والشرايين ، أما


النوع الثاني فهو غير مشبع ، يعمل على تقليل مستويات الكوليسترول الضارة في الدم ، ويمكن الحصول على هذه الدهون وهي غير مشبعة في العديد من الأطعمة الغنية بها ، مثل


ثمار الأفوكادو والأسماك الدهنية وغيرها من الأطعمة التي ينصح بها الأطباء ، حيث تعتبر من الأطعمة التي ينصح بها الأطباء. مصادر الطاقة والسعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم.


انوع السكريات

السكريات هي جزء من العناصر التي لا غنى عنها في النظم الصحية للنظام الغذائي اليومي ، حيث يمكن أن تتواجد السكريات في الأطعمة الطبيعية مثل الفواكه ، لذلك من الضروري الاعتماد


على المحليات والسكريات الطبيعية ، والتي لا تزيد من مشاكل الوزن أو المخاطر القلب والصحة العامة ، بالإضافة إلى عدم تناول الكثير من ملاعق السكر الأبيض في اليوم ، لأنه يشكل


خطورة كبيرة على الجسم ، لذا قلل منه ، وهذا ما تنصح به التقارير الطبية ، واستبداله بالعسل الطبيعي مُحلي أو تناول السكريات الطبيعية.


أهم النصائح الغذائية للوقاية من الأمراض المختلفة

هناك العديد من النصائح الغذائية التي تساعد الإنسان على حماية نفسه من الأمراض المختلفة وتعزيز مناعته ، ويمكن التعرف على هذه النصائح من خلال النقاط التالية:


إنشاء نظام غذائي متكامل

من خلال استهلاك جميع العناصر الغذائية بشكل يومي ، بحيث تكون القيمة الغذائية متوازنة بشكل متوازن وذلك بتناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن


والأطعمة الطازجة مثل الفواكه والخضروات التي تحتوي على ألياف طبيعية ، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على سكريات طبيعية وغير مشبعة. الدهون: تجنب بالضرورة النظام غير الصحي


الذي توجد فيه أغذية مصنعة ، مثل اللحوم المصنعة والمشروبات الغازية والسكريات الصناعية ، لأنها تشكل بالتأكيد تهديدًا كبيرًا على الصحة العامة ، مثل القلب ومختلف أعضاء الجسم الأخرى.


اقرأ ملصقات التغذية على الطعام

قد تكون نصيحة لم تسمع بها من قبل ، لكنها من أهم النصائح الغذائية ، وهي قراءة الملصقات الغذائية الموجودة على بعض الأطعمة ، والتي تحتوي على معلومات


حول الأطعمة وقيمتها الغذائية ، وتحتوي هذه الملصقات على قيمة غذائية محددة طاولات مع المنتج وقيمته الغذائية ، وبذلك يمكنك تحسين اختياراتك الغذائية من خلال هذه الملصقات.


قلل السكريات المضافة الي الطعام

يمكنك تناول السكريات الطبيعية كما قلنا مع التقليل من السكر المصنّع وبالتالي يجب التقليل من تناول الأطعمة المحتوية على اللاكتوز وينصح بتناول الفاكهة وهي من الأطعمة التي


تحتوي على السكر الطبيعي بدلاً من الكعك والكعك والبسكويت ، هذا بالإضافة إلى تناول العصائر والمشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر ، والتقليل من استهلاك البهارات وعدم تناول المشروبات الغازية ، لأنها مشروبات تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف.


الاعتدال في استهلاك الدهون

يعتبر استهلاك الدهون من أهم الأمور التي ينصح بها الأطباء لأن هناك العديد من أنواع الدهون ومنها الدهون غير المشبعة ، وهذه الدهون الصحية للجسم توجد في بعض الأطعمة مثل المكسرات بأنواعها وكذلك الأسماك الزيتية.


كما ينصح الأطباء باختيار اللحوم التي لا تحتوي على دهون كثيفة ، أو ما يسمى بالدهون ، لأنها يمكن أن تشكل خطورة على الأوعية الدموية ، كما أنها تشكل خطورة على القلب ، وينصح الأطباء بطهي اللحوم والدجاج بعد إزالة الجلد.


منها ، أو طهي اللحوم والدجاج من خلال الشواية وغليها بدلاً من قلي الدجاج أو اللحم ، بالإضافة إلى استخدام الزيوت النباتية التي تعود بالنفع على الصحة أكثر من الدهون الحيوانية التي تضر بالجسم.


قلل من استخدام الملح

من الأشياء المهمة التي تفيدك تقليل الملح لاحتوائه على الصوديوم ، وبالتالي يزيد من ارتفاع ضغط الدم وبالتالي يمكن أن تحدث العديد من المشاكل في الجسم ، على سبيل المثال زيادة نسبة البوتاسيوم في الجسم ، و زيادة خطر احتباس السوائل في الجسم.


بالنسبة لك ، من الضروري تقليل نسبة الصوديوم في الأطعمة الصحية وتناول الكثير من الأطعمة والفواكه التي تساعد على تقليله ، مثل الثوم وإكليل الجبل والفلفل الحلو ، وكلها


إضافات رائعة وتوابل يمكن استبدالها بالملح مما يحافظ على طعم ونكهة الطعام ويحافظ على مستوى الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم.


تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د

من النصائح المهمة للغاية ضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (د) والكالسيوم ، حيث أن هذين العنصرين من العناصر الغذائية المهمة التي تحافظ على الهيكل العظمي


 والعظام وتحمي الجسم من الأمراض المختلفة.  ، وهذه المصادر نجدها على سبيل المثال: فول الصويا - منتجات الألبان - الفاصوليا البيضاء - الملفوف الأخضر.


هذا بالإضافة إلى حاجة الجسم إلى التعرض لأشعة الشمس التي تعتبر المصدر الرئيسي لفيتامين د والحصول عليه ، فضلاً عن المساعدة في الحفاظ على مستويات الكالسيوم في الجسم بالإضافة إلى فيتامين د المهم للغاية.


الأكل مع حصص الطعام المثالية

يجب استشارة الطبيب بشأن الحصص الغذائية المناسبة لك في كل وجبة على حدة ، ويعتمد ذلك على العديد من العوامل ، بما في ذلك الوزن والصحة العامة والعمر.


يعتبر النظام الغذائي الصحي حماية كبيرة للإنسان ، حيث يساعد على تقوية المناعة والوقاية من الأمراض ، وبالتالي يجب الحفاظ على نظام صحي متكامل ومتوازن ، وهو ما تعلمناه من خلال سطور هذه المقالة.

تعليقات