القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم المعلومات عن هواية ورياضة كرة السلة وكيف نشأت اشهر الرياضات في العالم

اهم المعلومات عن هواية ورياضة كرة السلة وكيف نشأت اشهر الرياضات في العالم

تعتبر كرة السلة من أشهر الرياضات في العالم وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية حيث تعتبر أهم لعبة بالنسبة لهم إلى جانب كرة القدم الأمريكية والهوكي وغيرها.

الرياضة بشكل عام شريان حياة للإنسان ، فهي وسيلة له للخروج من هموم الحياة والتخفيف من ضغوطه ، كما أن الرياضة مهمة للجسم ، وتقوية وتجديد الدورة الدموية ، وكافة الرياضات. مفيدة ولها العديد من النقاط الإيجابية.


كرة السلة هي رياضة تجري بين فريقين ، كل فريق يتكون من خمسة لاعبين ، ويجب على كل فريق أن يسجل هدفًا في سلة الخصم ، والتي تكون على ارتفاع ثلاثة أمتار عن الأرض ، والفريق الذي يسجل أكبر عدد من الأهداف هو الوحيد. الذي يفوز بالتحدي.


كيف كانت نشأت رياضة كرة السلة؟

قد بدأت لعبة كرة السلة في العام ألف وثمانمائة وواحد وتسعين بعد الميلاد ، أي في نهاية القرن التاسع عشر الميلادي تقني سبورت الرياضي، في ولاية ماساتشوستس الأمريكية ، وبالتحديد في مدينة سبرينغفيلد الامريكية .


نشأت فكرة كرة السلة مع الطبيب الكندي جيمس نايسميث ، حيث أراد إعادة إنشاء لعبة تسمح للأطفال باللعب في الداخل خلال فصل الشتاء البارد


بدلاً من التوقف عن اللعب خلال فصل الشتاء القاسي ، وبالتالي يؤثر سلبًا على الصحة البدنية للطلاب ويفقد الكثير من لياقته البدنية.


بدأت اللعبة بالقواعد الأساسية التي وضعها الطبيب الكندي جيمس نايسميث.  كانت اللعبة عبارة عن سلة خوخ مغلقة من الأسفل ترتفع عشرة أقدام عن الأرض ، وكان على الفريق الذي سجل هدفًا إحضار الكرة يدويًا من الداخل السلة بعد تسجيل الهدف.


تطورت اللعبة فيما بعد ، واستُخدمت كرة القدم للعب كرة السلة ، ثم بدأ التطوير حتى وصلت اللعبة إلى ما وصلت إليه الآن ، ولديها كرة مخصصة للعب بها بمواصفات وأبعاد قياسية.


ما هي قواعد كرة السلة

قوانين أي لعبة تشبه دستور تلك اللعبة ، الذي يضع القواعد والقيود على كيفية تسجيل الأهداف ، وكيفية لعب اللعبة نفسها ، وطرق التسديد والعديد من الأشياء الأخرى ، وهي أشياء يجب على جميع اللاعبين معرفتها وتعلمها والتدريب على هذه القوانين من أجل إتقانها.


أما قواعد كرة السلة فهي تبدأ بأربع جولات كرة سلة مدة كل شوط عشر دقائق وهذا هو المعيار الدولي أما الاتحاد الوطني لكرة السلة فمدة الشوط اثنتا عشرة دقيقة.


هناك أيضًا اختلاف في جدول لعبة الكلية حيث يتم تقسيم اللعبة إلى نصفين مدة كل منهما 20 دقيقة.


كرة السلة هي إحدى الرياضات التي يتم فيها حساب الوقت الحقيقي ، على عكس كرة القدم ، حيث يتم احتساب الوقت الضائع من قبل حكم المواجهة في نهاية الشوط الثاني


أو الشوط الإضافي لأن حكم لعبة كرة السلة يوقف الساعة عندما تكون الكرة توقف أو تم طرده ، لذلك نجد جميعًا أن معظم مباريات كرة السلة تستمر لفترة أطول من الوقت المحدد نظرًا لطبيعة توقيتها.


وتجدر الإشارة إلى أن كل فريق من فرق كرة السلة يتكون من خمسة لاعبين في الملعب لكل فريق ، بالإضافة إلى اللاعبين الاحتياطيين تقني سبورت الرياضي الذين يجلسون خارج الملعب ، ولا يتم استبدال اللاعب إلا في


حالة توقف اللعبة وتوقف الساعة ، و يحق لكل مدرب استدعاء وقت مستقطع لفريق ليس لديه أكثر من دقيقة واحدة لمناقشة الخطة مع فريقه أو إجراء بعض التعديلات عليها ، وهذا في حالة المواجهات التي لا يتم نشرها على شبكة التلفزيون.


كما هو الحال ، قد تتجاوز فترة الإيقاف المؤقت أكثر من دقيقة واحدة ، حسب الفاصل الزمني للإعلان.


ملعب كرة السلة ومكوناته

يبلغ طول ملعب كرة السلة ثمانية وعشرين متراً وعرضه خمسة عشر متراً في المواجهات الدولية ، وهناك سلتان تواجهان بعضهما البعض.


وتجدر الإشارة إلى أن ارتفاع الحافة العلوية لإطار لعبة ورياضة كرة السلة عن الأرض يبلغ عشرة أقدام عن الارض .


يحتوي الملعب على عدد من الخطوط على الأرض والتي تعمل كفواصل وعلامات محددة ، على سبيل المثال خط الرمية الحرة ، الذي يقف خلفه اللاعب لأخذ رميته الحرة ، وخط


الرمية الثلاثية الذي يتكون من نصف دائرة محيطة السلة من جوانبها ، ويبلغ قطر الخط في أي وضع يكون فيه السلة 6 أمتار.


أما كرة السلة فهي كرة ذات مواصفات خاصة تختلف عن كرة اليد وكرة القدم والكرة الطائرة ، لأنه يجب رميها على الأرض ثم رفعها في الهواء ، ونجد أن قطر


كرة السلة ثمانية وعشرون وواحد و نصف بوصة وتسعة وعشرين ونصف بوصة ، ووزن كرة السلة 20 أوقية للنساء واثنان وعشرون أوقية للرجال.


بعض القواعد المهمة في لعبة ورياضة كرة السلة

وتجدر الإشارة إلى أن كرة السلة تُلعب بالأيدي فقط ولا تستخدم القدمين ولا يمكن للاعب أن يأخذ أكثر من خطوتين أثناء حمل الكرة في اللعب ، وكأنه لا يأخذ خطوتين ، إما أن يمررها إلى لاعب آخر أو يحاول ذلك.


التصويب ، وإذا توقف اللاعب لمحاولة التسديد ولم يصاب ، فعليه أن يمرر الكرة إلى لاعب آخر ، ولا يمكنه أن يمشي معها الكرة ، وعليه أن يضرب الكرة على الأرض طالما شاء. يتحرك بها ، ولا يستطيع أن يمسكها بيده.


وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن اللاعب لا يمكنه إمساك كرة السلة بيديه بل يمسكها بيد واحدة ويضرب الكرة على الأرض وهي تتحرك وكأن اللاعب يقفز بالكرة فهي بيده. .


في الهواء ، يجب عليه إما أن يمررها إلى أحد اللاعبين ، أو يسدد المرمى ، ولكن إذا أعادها إلى الأرض بعد القفز ، ويتم احتساب خطأ هناك.


لعبة كرة السلة هي لعبة توقيت وتركيز وعمل جماعي ، حيث يجب أن ينتقل الفريق من منتصف ملعبهم إلى وسط ملعب الفريق المنافس ، كل ذلك في


وقت محدد يتم تحديده في المواجهات الدولية بعشر ثوانٍ ، ولكن في المواجهات الرياضية المحلية - الوقت المستغرق للانتقال إلى النصف المقابل من الملعب هو 5 دقائق.


وتجدر الإشارة إلى أن كل فريق يجب أن يكمل هجومه على سلة الفريق المنافس خلال فترة زمنية معينة ، وهذا في دوري الرجال لمدة 24 ثانية ، بينما في دوري السيدات تكون بداية الهجوم ونهايته في. 30 ثانية.


هناك منطقة في كرة السلة تعرف باسم ثقب المفتاح ، والتي تعتبر منطقة محظورة.


لا يمكن للاعب البقاء في منطقة الخصم لأكثر من 5 ثوان بينما يقاومه الفريق المنافس ويمنعه من تسديد الشباك.


هناك نقطة مهمة يجب على اللاعبين الانتباه إليها ، وهي أنه في حالة قيام لاعب الفريق المنافس بإحدى الرميات وكانت الكرة فوق السلة أو على حافتها ، فلا


يمكن اعتراضها أو منعها من الدخول ، حتى لو حدث ذلك ومنع الفريق المدافع الكرة في هذا المركز ، فإن الكرة تعتبر هدفاً للفريق الخصم.


تعتبر كرة السلة من أهم الرياضات الجماهيرية في العالم ، لأنها تحظى بشعبية كبيرة في جميع البلدان ، وهي مجموعة تتكون من فريقين ، كل فريق من خمسة أفراد ، وكرة السلة من أهم هويات الكثير من الشباب والفتيات.


في المدارس يتم تخصيص راديو كرة السلة في بعض المدارس لأهميته كما هو معروف من حقيقة أنه كذلك.  كرة سلة ممتعة.  .


ما هي أهمية رياضة كرة السلة؟

تعتبر رياضة كرة السلة من أهم الهويات التي يمكن أن يمتلكها الإنسان ، حيث إنها من الرياضات ذات الفوائد العديدة على جسم الإنسان ، مما يساعد بشكل كبير في الحفاظ على الوزن وزيادته ، إذا تم لعبها باستمرار ، كما تساعد على تحسين الحالة المزاجية.


والصحة العامة ، مما يساعد على تقليل التوتر والاكتئاب لدى الإنسان ، ويساعد بشكل كبير على تقوية عظام وعضلات الجسم كله ، مما يساعد على تقوية العضلات وتحت الأرض.  .


المجلس الرياضي الأمريكي الذي أظهر أن لعب كرة السلة لمدة ساعة في اليوم يساعد على خسارة ما مجموعه 617 سعرة حرارية ، وهو بالطبع ليس فقط للاعبي كرة السلة المحترفين ، ولكن يمكن للشخص العادي اتخاذ طريقة لتقليل وزنه وتحسينه. الصحة العامة.  .

كيف بدأت رياضة كرة السلة العالمية؟

بدأت رياضة كرة السلة العالمية فعليًا في نهاية القرن التاسع عشر ، على يد الدكتور جيمس ناتسميث ، في ذلك الوقت ، كان طبيبًا للتربية البدنية في جامعة


ماجويل تقني سبورت الرياضي، وكان هدفه ابتكار لعبة ، والتي كانت في الداخل دعاء للعبها في فصل الشتاء الطويل للدولة التي كانوا يعيشون فيها.  .


لكن أول لعبة رياضية رسمية لكرة السلة كانت في الواقع في جمعية الشباب ، في عام 1892 ، بينما بدأت كرة السلة للسيدات في نفس العام ، مع أوائل الخمسينيات


من القرن الماضي ، أصبحت رياضة كرة السلة واحدة من الألعاب الأساسية التي يلعبها الطلاب في الكليات.  .


تأسس الاتحاد الدولي لكرة السلة في عام 1932 وتأسس بمشاركة ثماني دول مؤسِّسة ، وهي: الأرجنتين ، والتشيك ، واليونان ، وإيطاليا ، ولاتفيا ، والبرتغال ، ورومانيا ، وسويسرا.


تعليقات