القائمة الرئيسية

الصفحات

7 حقائق عن أسطورة كرة السلة الرياضي الشهير مايكل جوردان

7 حقائق عن أسطورة كرة السلة الرياضي الشهير مايكل جوردان

قلة من الرياضيين في تاريخ الرياضات المحترفة يمكنهم مضاهاة النجاح الاستثنائي الذي تمتع به مايكل جوردان بعد دخول الدوري الاميركي للمحترفين في عام 1984 باعتباره لاعبًا مبتدئًا .

حقائق عن أسطورة كرة السلة الرياضي الشهير مايكل جوردان

يتمتع بقدرة فائقة على القفز ، أصبح جوردان آلة تسجيل لا يمكن إيقافها وبطل متعدد المرات ، بالإضافة إلى رمز التسويق الذي تواصل مع باغز باني وأقنع ملايين الأطفال بأن يكونوا مثل مايك.

  

لا تزال أسطورته تبدو كبيرة بعد ما يقرب من عقدين من الزمان بعد أن كان آخر مرة لعب فيها نكاته في مباراة الدوري الاميركي للمحترفين ، وهنا سبع حقائق عن حياة هذا الرياضي الشهير:


1. لم ينقطع تقنيًا أبدًا عن فريق كرة السلة في المدرسة الثانوية.

لطالما كانت قصة عزل جوردان عن فريق كرة السلة في المدرسة الثانوية جزءًا من روايته الشخصية ، ولكن مثل جوردان المراهق الذي يتدلى من قضيب ذقنه ليصبح أطول ، كانت الحقيقة متوترة إلى حد ما.


لم يكن جوردان "مقطوعًا" أبدًا عن الفريق - فقد حاول الالتحاق بمدرسة لاني الثانوية مؤخرًا كطالب في السنة الثانية ، وانتهى الأمر بالفتاة الصغيرة.


والسبب الرئيسي لهذا هو أن لاني كان في حاجة ماسة إلى لاعبين تطول ، لذلك فقد مروا على 5'10 "الأردن لصالح صديقه 6'7" ليروي سميث.


ما هو صحيح هو أن جوردان استخدم هذا الطفيف المحسوس كدافع لتدريب مؤخرته على التحسن ، مما أدى إلى بعض النتائج الرائعة عندما دفعه النمو إلى 6'3 "كصغار.


2. يكاد لا يتم إنتاج شراكته مع Nike

اقتربت الشراكة المهنية العريقة بين الأردن ونايكي من أن تؤتي ثمارها أراد أولاً أن يرتدي Adidas بعد دخوله الدوري الاميركي للمحترفين ، كما تمت مقاضاته بشدة لدعمه علامة تجارية أصغر بكثير تسمى Spot-Bilt.


لكن نايكي ألقت الصحافة باختصار للتوقيع مع فريق شيكاغو بولز الصاعد ، حيث عرضت عرضًا فظيعًا في ذلك الوقت بقيمة 500 دولار سنويًا لمدة خمس سنوات وفرصة لتصميم حذاء رياضي حسب رغبته.


ما زال جوردان يريد الذهاب مع اختياره الأصلي والعودة إلى Adidas مرة أخرى ، لكن الشركة لم تتمكن من مطابقة الفدية التي قدمتها Nike وهكذا نشأ التعاون في التسويق ؛  أطلقت شركة نايكي Air Jordans في مايو 1985 ، وبحلول نهاية ذلك العام ، حقق الخط أكثر من 100 مليون دولار من العائدات.


3. تخرج في الجغرافيا الثقافية

على الرغم من أنه ترك جامعة نورث كارولينا قبل عام لمتابعة مسيرته المهنية ، تخرج الأردن في الجغرافيا الثقافية عام 1986. فما الذي يفعله المرء بالضبط في هذا المجال؟ ، على أي حال؟


كما أوضح في جلسة أسئلة وأجوبة في معسكر كرة السلة الخاص به بعد سنوات عديدة ، فإن الجغرافيا الثقافية هي مقدمة للأرصاد الجوية مما يعني أنه إذا لم يتم تجريد اختيار جوردان المفضل للوظيفة المتمثلة في الغطس الذي يبلغ ارتفاعه سبعة أقدام ، فإن خطته الاحتياطية كانت أن يصبح رجل طقس.


يعطي معنى جديد بالكامل لاسم "اير جوردان" ، أليس كذلك؟

4. إنه لاعب غولف متعطش

بدأ شغف جوردان بلعبة الجولف في صيف عام 1984 ، عندما غامر لأول مرة في ملعب مع مجموعة تضمنت لاعب الجولف المحترف في المستقبل Davis Love III.


لقد تصدى لإحدى الثقوب في ذلك اليوم ، وهي التجربة التي قادت اللاعب الواثق للغاية للاعتقاد بأنه يمكن أن يصل إلى 18 مع مزيد من التدريب.  أدى السعي لتحقيق الكمال إلى الضغط عليه في أكبر عدد ممكن من الجولات في وقت توقفه ، بما في ذلك ازدراء سيئ السمعة من الرئيس جورج هـ.  ث.


أرسل دعوة إلى البيت الأبيض مع بقية بطل الدوري الاميركي للمحترفين Chicago Bulls في عام 1991. ثم استضاف بطولة Michael Jordan Celebrity Invitational Pro-Am للغولف في لاس فيجاس من 2001 إلى 2014.


كان قرار جوردان بالانتقال إلى لعبة البيسبول مستوحى من والده كانت الفكرة وراء قرار جوردان المفاجئ بترك كرة السلة في لعبة البيسبول عام 1993 قد ترسخت قبل بضع سنوات.  


لطالما أحب والده ، جيمس ، لعبة البيسبول ، ومع حصول بو جاكسون وديون باوندرز على بعض النجاح كلاعبين رياضيين مزدوجين ، اقترح جيمس أن ابنه قد يفعل الشيء نفسه.


على هذا النحو ، عندما قُتل جيمس في حادث سرقة سيارات في يوليو 1993 ، سعى جوردان إلى احترام رغبات والده من خلال التقاط قفاز.بينما كان يكافح خلال موسمه الوحيد في دوري البيسبول الصغير ، أعجب البعض بمدى تأقلمه مع لعبة لم يلعبها منذ المدرسة الثانوية.


قال تيري فرانكونا ، مدير أعماله في ذلك العام ، إنه يعتقد أن جوردان كان بإمكانه أن يصنع بطولات الدوري الكبرى إذا ظل هناك.

من الهوايات الأخرى المعروفة للأردن هي ميله إلى الرياضة. وتكثر التقارير عن كيفية جعل زملائه في الفريق يمارسون الرياضة على كل نشاط تقريبًا ، من الجولف إلى ألعاب التمارين ومختلف الرياضات.


لقد تركته المخاطر أحيانًا على أرض مهتزة في عام 1992 ، تم استدعاء جوردان للإدلاء بشهادته حول شيك بقيمة 57 ألف دولار قدمه لتاجر مخدرات مشتبه به بعد عطلة نهاية الأسبوع في لعبة البوكر والجولف.  


في العام التالي ، كان موضوع كتاب لرجل الأعمال ريتشارد إسكويناس بعنوان مايكل وأنا صرختي للمساعدة!  لم يسبق أن فرض جوردان عقوبة تتعلق باللعبة ، ولكن استمرت شائعة لسنوات بأن عام لعب البيسبول كان نتيجة التعليق السري الذي فرضه مفوض الدوري الاميركي للمحترفين ديفيد ستيرن.


7. حقق أكثر من مليار دولار من خلال شراكته مع Nike

على الرغم من كل ما أنجزه في كرة السلة الاحترافية ، بما في ذلك ست بطولات وخمس جوائز أفضل لاعب و 10 ألقاب ، إلا أن جوردان كان اللاعب الأعلى أجرًا في الدوري في موسمين فقط من مواسمه الـ 15 في الدوري الاميركي للمحترفين.

 

لحسن الحظ ، منعته صفقات التأييد مع علامات تجارية مثل Coca-Cola و Gatorade و Hanes من الانزلاق عبر الوسائد من أجل تغيير مجاني أثبتت علاقته المذكورة أعلاه مع Nike أنها الأكثر ربحية في عام 2020 ، وتم الكشف عن أن الأردن جنى أكثر من مليار دولار من Nike.


لقد استمتع أيضًا بتقدير امتيازات الدوري الاميركي للمحترفين بعد شراء حصة أغلبية من شارلوت بوبكاتس (الآن هورنتس) في الدوري الاميركي للمحترفين في عام 2010 ملوك كرة السلة منذ فترة طويلة ، الأردن الآن بلا شك مثل الملوك بعد أن التقط قائمة فوربس للمليارديرات في العالم في عام 2015.

تعليقات